أخبار عاجلة
أسعار الذهب والعملات اليوم -
تعرف على تشكيل الأهلي المتوقع أمام الترجي -
وصول 14 طبيبًا إلى العريش للكشف بالمجان -
بيان من «الداخلية» بشأن وفاة مهدي عاكف -
أول يوم مدارس (تغطية خاصة) -
http://elaph.com/Web/News/2017/9/1168812.html -
كومان: السعودية دولة مؤثرة عربياً وإقليمياً -
الجيش المصري يتسلم فرقاطة من فرنسا -

تجار السيارات يتوقعون ارتفاع أسعارها بالتزامن مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة

تجار السيارات يتوقعون ارتفاع أسعارها بالتزامن مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة
تجار السيارات يتوقعون ارتفاع أسعارها بالتزامن مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة

توقع عدد من الوكلاء والعاملين في قطاع مبيعات السيارات، أن تشهد أسعار السيارات سواء منها الجديدة أو المستعملة زيادة مع بداية العام القادم 2018، بالتزامن مع بدء فرض ضريبة القيمة المضافة بداية شهر يناير القادم، مشيرين إلى أن ذلك سينعكس سلباً على حركة البيع والتي قد تقل مطلع العام بالنسبة للسيارات الجديدة على عكس المستعملة والتي قد لا ترتفع أسعارها بشكل فوري عند فرض الضريبة نظراً لضعف الطلب الذي يشهده القطاع حالياً.

وقال كمال مؤمنه عضو لجنة وكلاء السيارات بغرفة تجارة جدة لـ»الرياض»: إن الزيادة المتوقعة ستكون بقيمة الضريبة المضافة أي 5 %، مشيراً إلى أن وضع السوق الحالي والذي يشهد نوع من التباطؤ سيستمر خلال الأشهر القادمة،وسيكون هناك توسع في تحفيز المشتري عبر العروض التسويقية والتسهيلات بالنسبة للمشترين بالأقساط إضافة إلى ركون بعض الوكلاء لتقليص هامش أرباحهم دعماً للمبيعات ورغبة في الحصول على حصة أكبر من السوق.

وذكر كمال مؤمنة، إن أسعار السيارات الجديدة يصعب انخفاضها في أسواق المملكة، والتي تعتبر أسعار السيارات منافسة فيها بالمقارنة مع دول المنطقة.

بدوره قال عويضة محمد الجهني رئيس لجنة معارض السيارات بغرفة تجارة جدة، إن الزيادة المتوقعة بناء على ضريبة القيمة المضافة والتي تبلغ 5% في المائة والتي تفرض على استيراد وتوريد السلع والخدمات ستؤثر على أسعار السيارات المستخدمة بشكل أو آخر، ولكن ما يشهده السوق في الوقت الراهن من تراجع في الطلب قياساً على نسبة المعروض يدعونا لتوقع عدم ارتفاع أسعار السيارات المستخدمة بشكل فوري، خصوصاً وأن هناك الكثير من ملاك المعارض الذين يبيعون حالياً بخسارة.

وقال عويضة الجهني إن حراج السيارات المستعملة في جدة يشهد حالياً خروج الكثير من المستثمرين لدرجة أن 15 % من المعارض خالية في الحراج حالياً، وهناك الكثير من الملاك الراغبين في ترك معارضهم.

وتؤكد مصلحة الزكاة والدخل خلال ورش العمل التي تعقدها في مختلف المناطق بغية التعريف بالضريبة، أن نسبة ضريبة القيمة المضافة تبلغ 5% من السعر النهائي والفاتورة المقدمة للعميل وهي نسبة منخفضة قياساً بدول العالم، كما أن الشركات التي تقل مبيعاتها عن 375 ألف ريال معفية من الضريبة، وتستمر مصلحة الزكاة والدخل في تلقي مرئيات العموم حول الإطار التنظيمي للضريبة المضافة عبر استطلاع على موقعها إلكتروني حتى 19 من أغسطس 2017.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎