أخبار عاجلة
عكايشي للاتحاديين: سامحوني.. أعدكم بقادم أجمل -
«المستشاران» في الطائرة.. سياسة ورياضة وضحكة -
«الصحة»: مركز 937 قدم 16345 استشارة في أسبوع -
إطلاق سراح رجل الأعمال السعودي خالد الملحم -
مصرف قطر المركزي سيدرس أمر العملات الافتراضية -
شركة عالمية لادارة منطقة الاهرامات الاثرية -
هزة أرضية شمال المدينة المنورة.. بلا أضرار -
«البيئة»: ضبط 200 مخالف لنظام حفر الآبار -
صرف بدلات منسوبي صحة بيشة غداً -

أكثر من 29.9 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال أكتوبر الماضي

أكثر من 29.9 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال أكتوبر الماضي
أكثر من 29.9 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال أكتوبر الماضي

مسقط ـ الوطن:
بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر أكتوبر الماضي (29,978,550) تسعة وعشرين مليوناً وتسعمائة وثمانية وسبعين ألفاً وخمسمائة وخمسين برميلاً، أي بمعدل يومي قدره (967,050) تسعمائة وسبعة وستون ألفاً وخمسون برميلاً.
وقال التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز إنه في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر أكتوبر 2017م (25,387,328) خمسة وعشرين مليوناً وثلاثمائة وسبعة وثمانين ألفاً وثلاثمائة وثمانية وعشرين برميلاً أي بمعدل يومي قدره (818,946) ثمانمائة وثمانية عشر ألفاً وتسعمائة وستة وأربعون برميلاً، مرتفعاً بمقدار 8.16% مقارنة بشهر سبتمبر 2017م عند احتساب المعدل اليومي.
وبلغ استيراد جمهورية الصين الشعبية من النفط الخام العماني ما نسبته 53.65% من مجمل صادرات النفط العماني خلال شهر أكتوبر، منخفضاً بذلك بنسبة 0.15% وذلك بالمقارنة مع شهر سبتمبر الماضي، كما انخفضت كذلك واردات كل من الهند والولايات المتحدة الأميركية واليابان من النفط العماني، بينما ارتفعت واردات تايوان للشهر الثاني على التوالي وبنسبة 3.48% من الخام العماني، الجدير بالذكر، شهدت واردات الشهر عودة الطلب على الخام العماني لدى المشترين في ماليزيا مقارنة مع الشهر الماضي.
وشهدت معدلات أسعار النفط الخام للنفوط المرجعية حول العالم ارتفاعاً ملحوظاً خلال شهر أكتوبر 2017م بالمقارنة مع شهر سبتمبر 2017م. حيث بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأميركي في بورصة نيويورك للسلع (NYMEX) معدلاً وقدرهُ (51.80) دولار أميركي للبرميل مرتفعاً بمقدار (1.66) دولار أميركي مقارنة بتداولات شهر سبتمبر 2017م. في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE) بلندن معدلاً وقدرهُ (57.65) دولار أميركي للبرميل، مرتفعاً بمقدار (2.14) دولار مقارنة بتداولات شهر سبتمبر 2017م.
في حين شهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفاعاً بمقدار 2.9% بالمقارنة مع الشهر الماضي، حيث بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر ديسمبر 2017م (55.59) دولار أميركي للبرميل، مرتفعاً بمقدار (1.58) دولار مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر 2017م. حيث تراوح سعر التداول بين (53.94) دولار أميركي، و(58.13) دولار للبرميل.
ويُعزى ارتفاع أسعار النفط الخام خلال تداولات شهر أكتوبر 2017م، بالمقارنة مع أسعار التسوية لشهر سبتمبر 2017م، إلى عدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر على الأسعار، وكانت منها تلميحات منظمة أوبك إلى إمكانية تمديد الاتفاق العالمي على خفض انتاج النفط لفترة جديدة، وكذلك توقعات المنظمة بارتفاع الطلب على الخام في 2018م. كما ساهمت عودة بعض من الانتعاش في الطلب من الصين والهند على النفط الخام في ارتفاع الأسعار. ودعمت الأسعار كذلك بعد ظهور مخاوف بنقص الإمدادات بعد انتشار أخبار باحتمال فرض عقوبات أميركية جديدة على إيران، وكذلك تأثر الإنتاج الأميركي سلباً بالإعصار نيت، وانخفاض مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة الاميركية. كما تحسنت معنويات السوق وارتفعت الأسعار إيجاباً بسبب انخفاض عدد منصات الحفر الأميركية وتعرض قيمة صرف عملة الدولار الأميركي للانخفاض بالمقارنة مع العملات الرئيسية الأخرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس