أخبار عاجلة
عروض «هايبر وان» على السلع المختلفة -
بورصة تونس تغلق على ارتفاع -
سعر الدولار في ٦ بنوك نهاية تعاملات اليوم -
مؤشر سوق دبي المالي يرتفع بنسبة 0.09% -

عاجل.. الوزراء يصدر بيانا بشأن "ألبان مدعمة منتهية الصلاحية"

عاجل.. الوزراء يصدر بيانا بشأن "ألبان مدعمة منتهية الصلاحية"
عاجل.. الوزراء يصدر بيانا بشأن "ألبان مدعمة منتهية الصلاحية"
نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن تداول علب ألبان مدعمة منتهية الصلاحية وكذلك وجود عبوات مخزنة منتهية الصلاحية،مشيرا إلى أن الخبر عار تماما من الصحة.

وأوضح المركز فى تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم انه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان, والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة، مؤكدة أن ما أُثير حول وجود علب ألبان منتهية الصلاحية منذ مارس وأبريل الماضي غير صحيح, وذلك لأن تلك النسبة قد صُرفت في وقتها, لافتة إلى أن أقرب فترة لانتهاء صلاحية الألبان المدعمة في سبتمبر2017 المقبل أي صلاحية أكثر من تسعة أشهر أخرى.
وأضافت الوزارة أنه بناء على البيان الوارد من الشركة المصرية للأدوية بتاريخ 20 ديسمبر 2016، فإن كميات الألبان المدعمة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر- والتي تتراوح صلاحيتها من سبتمبر 2017 إلى يناير 2018- حوالي 2 مليون و498 ألف علبة, مع العلم أن الاستهلاك الشهري حوالى 850 ألف علبة وقابل للزيادة, إضافة إلى الحفاظ على احتياطي استراتيجي لمدة ثلاثة أشهر.

أما بالنسبة لكميات الألبان المدعمة للأطفال عمر فوق 6 أشهر- والتي تتراوح صلاحيتها من سبتمبر 2017 إلى يناير 2018 حوالي مليون و970 ألف علبة، وأن الاستهلاك الشهري حوالى 300 ألف علبة قابلة للزيادة, إضافة إلى الحفاظ على رصيد استراتيجي لمدة ثلاثة أشهر.
وأضافت الوزارة أن علبة لبن الأطفال المدعمة، تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا في وحدات الرعاية الصحية الأساسية، موضحة أن هناك 1008 منافذ موزع على إنحاء الجمهورية، يتم صرف تلك الألبان من خلالها، ومؤكدة أن الكميات وفيرة والمخزون آمن.

وأهابت الوزارة بجميع المواطنين الراغبين في الحصول على ألبان الأطفال المدعمة عدم شراء تلك الألبان من الصيدليات والتوجه مباشرة لصرفها من منافذ الوزارة, وذلك للتصدي لجشع واستغلال بعض الشركات العالمية والمستوردة لألبان الأطفال، ورغبتهم في تحقيق مكاسب مالية طائلة دون وجه حق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان