أخبار عاجلة
لويس سواريز يُعلِّق على إصابة "بوسكيتش" -
شاهد.. زكريا ناصف يدافع عن محمد النني -
عمرو بركات يؤدي تدريبات في الجيم قبل المران -
بدء جلسة نظر تجديد حبس مستشار وزير المالية -
شاب يذبح والده بسبب خلافات مالية بأسيوط -
إصابة مسجل خطر بطلق ناري في الطالبية -
محمد نور يُحيي 4 حفلات في شرم الشيخ -
إنجي وجدان تكشف كواليس الـ"سبع صنايع" -
علي ربيع لـ"هيفاء وهبي" : الحلاوة والجمال -
شاهد.. أحدث صورة تجمع عمر السعيد بـ"ريم مصطفي" -

وزير البترول: مصر تستورد البترول الخام العراقي في الربع الأول من 2017

وزير البترول: مصر تستورد البترول الخام العراقي في الربع الأول من 2017
وزير البترول: مصر تستورد البترول الخام العراقي في الربع الأول من 2017

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر والعراق ستتوصلان لاتفاق بشأن استيراد البترول الخام العراقي لتكريره بالمعامل المصرية، متوقعا دخول الاتفاق حيز التنفيذ بحلول الربع الأول من عام 2017.
جاء ذلك على هامش اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) السابع والتسعين المنعقد بالقاهرة، اليوم الخميس، برئاسة عصام عبد المحسن المرزوق، وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، وبمشاركة وزراء ورؤساء وفود كل من مصر والسعودية والإمارات وقطر والعراق والجزائر وليبيا والبحرين والكويت.
وأضاف الوزير، أن ممثلي الشركات المصرية سيزورون العراق قريبا للاطلاع على فرص الاستثمار والمشاركة في إعادة تأهيل القطاع في العراق من بنية تحتية ومعامل تكرير.
من جهة أخرى، وافق مجلس منظمة الأوابك على تمديد خدمة الأمين العام للمنظمة، عباس علي النقي، لمدة ثلاث سنوات أخرى، اعتباراً من تاريخ انتهاء مدة خدمته الحالية، كما وافق المجلس على أن تتولى ليبيا رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك لمدة عام اعتباراً من يناير 2017.
واتفق المشاركون على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في مدينة الكويت في 10 ديسمبر2017، كما قرر المجلس تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة عام اعتباراً من يناير 2017.
وأشار رئيس الجلسة في كلمته إلى الاتفاق التاريخي في منظمة أوبك لإعادة التوازن لأسواق النفط العالمية، ودور الدول الأعضاء في منظمتي أوبك وأوابك لإنجاح هذا الاتفاق التاريخي وأهمية التزام جميع الأطراف تماشياً مع اتفاق الجزائر الأخير في سبتمبر 2016 واجتماع أوبك في نوفمبر 2016، حيث أسفرت عنها تشكيل لجنة وزارية لمراقبة الإنتاج.
كما أكد على أهمية اتفاق باريس 2015 بشأن التقديرات المناخية والذي دخل حيز النفاذ وكذلك كيفية التكيف معه ليتماشى إيجاباً مع مخرجات الصناعة البترولية.
من جانبه، أكد عباس علي النقي، الأمين العام للمنظمة، على أهمية الاجتماع ، حيث يأتي في وقت تزداد فيه التحديات التي تواجه صناعة البترول في العالم بوجه عام وفي المنطقة العربية بوجه خاص، مشيرا إلى أن هدف المنظمة الأسمى هو تعاون أعضائها في مختلف أوجه النشاطات المتعلقة بالصناعة البترولية .
كما بعث رئيس المجلس ببرقية للرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها نيابة عن الوزراء المشاركين، عن جزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وحفاوة تكريم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان