أخبار عاجلة
هجمات إلكترونية جديدة ضد الحكومة السعودية -
حبس عاطل ضبط بحوزته 43 ألف قرص مخدر بالمنوفية -

خريطة الاكتشافات البترولية في مصر

خريطة الاكتشافات البترولية في مصر
خريطة الاكتشافات البترولية في مصر

أعلنت ، اليوم الأربعاء، بدء اختبار الكشف البترولي الجديد (BTE - 2)، بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية، متوقعة أن يصل إنتاج البئر إلى 60 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

وقالت الوزارة إن هذه النتائج "المميزة" شجعت الشريك الأجنبى (شل) على زيادة الاستثمارات، ما ينعكس على زيادة الإنتاج.

كما ساهم الكشف في موافقة الشريك على حفر 9 آبار استكشافية لعام 2017 كخطة مبدئية قابلة للزيادة.

الغاز في الدلتا

الكشف البترولي الجديد (BTE - 2) لم يكن الأول خلال السنوات الماضية. ففي ديسمبر 2012، أعلنت شركة "دانة" عن اكتشافها حقلين للغاز في منطقة الدلتا، مشيرة إلى أن هذين الحقلين بئر "أل يمّ - 1"، وبئر "بلسم- 1"، قد يرفعان حجم احتياطي الغاز الطبيعي بنسبة 55%وتوقعت الشركة إنتاج "مليون برميل" من النفط المكافئ.

غاز "سلامات"

في سبتمبر 2013 أعلنت شركة "بي بي مصر" عن اكتشاف جديد في منطقة شرق دلتا النيل، وهو بئر "سلامات"، ويقدر حجم الغاز المكتشف في البئر بشكل مبدئي يقدر بـ1.7 تريليون قدم مكعب من الغاز بخلاف المتكثفات.

"مليحة"

في يناير 2015، أعلنت شركة "إيني الإيطالية" عن اكتشاف جديد في منطقة غرب مليحة العميق في منطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية. ويبلغ إنتاجية الكشف الجديد 2100 برميل زيت يوميًا، وتهدف وزارة البترول إلى الوصول بالإنتاج إلى 8 آلاف برميل زيت يوميًا.

حقل ملك

في فبراير 2015، أعلنت وزارة البترول اكتشاف حقل نفطي جديد في الصعيد "ملك"، باحتياطات تقدر بنحو 9.6 ملايين برميل من النفط الخام الخفيف، بحسب شركة "بريتش بتروليم".

"أتول- 1"

وفي 9 مارس 2015 أعلنت شركة بي بي مصر، عن كشف للغاز في منطقة شمال دمياط البحرية "أتول-1"، ويقدر إجمالي الاحتياطى المحتمل في المنطقة بما يزيد على 5 تريليون قدم مكعب من الغاز. كما بلغ إجمالي معدلات الإنتاج لتلك الاكتشافات البترولية نحو 4000 برميل من النفط.

أبو سنان

في أبريل 2015، حققت الشركة العامة للبترول كشفا جديدا بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية، وأكد رئيس الشركة، طاهر الزفزاف، أن الاحتياطي القابل للاسترجاع من هذا الكشف يقدر بحوالي 2.2 مليون برميل زيت من رمال طبقة البحرية العلوية، وحوالي 11 بليون قدم مكعب غاز من رمال طبقة أبو رواش "G".

"أبو ماضي"

في يوليو 2015 قالت وزارة البترول إن شركة إيني الإيطالية حققت كشفا للغاز تصل احتياطياته إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات في منطقة الدلتا.

ظهر

في سبتمبر 2015، أعلنت شركة "إيني" اكتشاف أكبر حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط على الإطلاق، حقل "ظهر"، والذي يتضمن احتياطات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

حقل نورس

في يونيو 2016، أعلنت شركة "إيني"، بالشراكة مع "بريتش بتروليم"، اكتشاف حقل غاز جنوب غرب بلطيم، أطلق عليه اسم "نورس"، ووصل إنتاجه إلى 65 ألف برميل يوميًا من معادلات البترول، ومتوقع أن يصل الإنتاج إلى 120 ألف برميل بنهاية العام الجاري.

"علم الشاويش"

اكتشفت شركة "شل" حقلًا للغاز بمنطقة امتياز شمال "علم الشاويش" بالصحراء الغربية، باحتياطي نصف تريليون قدوم مكعب مما يجعله من أكبر الاكتشافات خلال عام 2016.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس