أخبار عاجلة
محرز أنقذ ليستر سيتي من الخسارة أمام وست بروميتش -
الجهاز المركزي: تسريع خطوات تجنيس البدون -
المبارك استقبل وزيرة الدفاع الإيطالية -
ولي العهد التقى المحمد والمطوع وعدداً من السفراء -
الأمير استقبل المحمد والخالد والمطوع -
مباراة "مؤثرة" لفالفيردي ضد أولمبياكوس -
"الثعالب" تستغني عن"روايات" شكسبير -
زعيم آسيا في النهائي.. «ويبقى المجد ما بقي الهلال» -
ليستر سيتي يعلن رسميا إقالة مدربه شكسبير -

وزير التموين يعلن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع «جمعيتي»

وزير التموين يعلن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع «جمعيتي»
وزير التموين يعلن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع «جمعيتي»

أعلن على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إطلاق المرحلة الثانية من مشروع «جمعيتي»، الذي يستهدف تغطية المناطق المحرومة والقرى التي تبعد عن المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية.

وقال «المصيلحي»، في مؤتمر صحفي، الاثنين، إنه «كان هناك قرار بإيقاف مشروع جمعيتي عند تولي الوزارة، وقد شهدت المرحلة الأولى الكثير من العثرات، وتم وضح لائحة داخلية تنظم عمل المشروع بجميع أطرافه».

وحذر «المصيلحي» بقالي التموين ومنافذ توزيع السلع التموينية المدعمة، ومشروع «جمعيتي» من فرض سلع معينة على المواطنين، قائلا: «ممنوع لأي بقال أو صاحب مشروع جمعيتي أو منافذ شركات المجمعات فرض سلع معينة على المواطنين، ومن يفعل ذلك سيتم خصم نصف السلع التموينية، ثم بعد ذلك سحب رخصته».

وتابع: أن «القانون يجرم فرض سلع معينة على المواطن، وأن منظومة السلع التموينية تتيح للمواطن الحصول على السلع وفقا لرغبته، كما يتم توفير السلع الأساسية بمعدل 2 كيلو سكر وعبوة زيت لأي فرد مقيد على البطاقة».

واستطرد: أن «فكرة المشروع تقوم على إنشاء مجمعات استهلاكية صغيرة بمساحات لا تقل عن 30 مترًا في كافة محافظات الجمهورية، مما يؤدي إلى توفير فرص عمل للشباب وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين».

وحول شكاوى بقالين التموين من فتح منافذ مشروع «جمعيتي»، أكد وزير التموين على أن مشروع «جمعيتي» لا يتعارض مع البقالين، وأنه تم النظر في ذلك، حيث أن مشروع جمعيتي سيتم فتحه بعيدا عن أي منفذ لتوزيع السلع التموينية بمسافة لا تقل عن 500 متر، موضحًا أن التوسع في هذه المنافذ سيكون لخدمة المواطن ووجود تنافسية بين هذه المنافذ.

وأشار إلى أنه يوجد لدينا مشروع السيارات المبردة بحجم 5 أطنان، وسيتم الإعلان عن سيارات بحجم 1.5 طن بعد عيد الأضحى، قائلا: إنه «بذلك يصبح لدينا شبكات توزيع ثابتة، وأخرى متحركة لتوفير السلع الأساسية في أي منطقة بإشراف ودعم حقيقي من الشركة القابضة للصناعات».

وأكد «المصيلحي» أن كافة الأرصدة والاحتياطات الاستراتيجية من السلع في أمان، والأرز «البايت» على أرض مصر يغطى للعام المقبل.

وعن استعدادات عيد الأضحى، أوضح «المصيلحي» أنه بالنسبة للحوم تم المشاركة مع وزارة الزراعة بطرح العجول بسعر 55 جنيها (قائم) للعجول البقي، و60 جنيها (قائم) للخراف على أن تباع بسعر ٧٥ جنيها للكيلو المذبوح.

وبالنسبة للحوم الطازجة، قال «المصيلحي»: إنه «تباع اللحم للسوداني بسعر ٨٥ جنيها، والدواجن بسعر ٣١ جنيها للكيلو، واللحم المجمد بسعر ٦٠ جنيها للكيلو، و٣٥ جنيها للنصف كيلو لزيادة مصروفات التعبئة».

من جانبها، قالت نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن استمرار مشروع جمعيتي يدل على نجاحه، مشيرة إلى أنه عند بدء المشروع كان عليه إقبال كبير من قبل الشباب.

وأضافت: أنه «تم رفع الحد الأقصى للقرض الخاص بمشروع جمعيتي من 100 إلى 150 ألف جنيه، نظرا لارتفاع أسعار السلع»، مشيرة إلى أن مشروع «جمعيتي» لاقى الكثير من النجاحات، وأيضا التحديات، وهذا يدل على استمرار المشروع.

واستطردت: أن «التمويل له جانبين، أحدهما جهاز تنمية المشروعات، والآخر هو التمويل الذاتي»، موضحة أن المرحلة الثانية ستشهد الكثير من المنهجية، وسيتم العمل من خلال خريطة على مستوى الجمهورية.

وتقوم فكرة المشروع على إنشاء مجمعات استهلاكية صغيرة بمساحات لا تقل عن 30 مترًا في كافة محافظات الجمهورية، مما يؤدي إلى توفير فرص عمل للشباب، وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين.

ويتم تنفيذ هذا المشروع من خلال الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهي: «شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، وشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، وشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، وشركتي الجملة العامة والمصرية».

وبلغ عدد المنافذ المفتتحة والمنافذ قيد التشغيل ضمن المرحلة الأولى من المشروع بنظام القرض (2170) منفذ، وإجمالي المنافذ المفتتحة والمنافذ قيد التشغيل بنظام الممول الذاتي حتى (1135) منفذ، أما عن عدد المنافذ المطلوب افتتاحها بالمرحلة الثانية طبقا للخريطة الجغرافية والاحتياجات الفعلية لشركتي الجملة العامة والمصرية على مستوى مراكز محافظات الجمهورية 1217 منفذ مستهدف.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حماية المنافسة: شركات الحديد بريئة من الاحتكار