أخبار عاجلة
مي سليم إعلامية مشهورة في "قرمط بيتقرمط" -
دينا تقف أمام محمد رمضان في "زين" -
والد "أوس أوس" يدخل في غيبوبة -
تصنيف فيلم "أهل الكهف" للكبار فقط -
تعرف على شخصية هيفاء وهبى فى مسلسلها الجديد -

العراق يزيد صادرات النفط من الجنوب

العراق يزيد صادرات النفط من الجنوب
العراق يزيد صادرات النفط من الجنوب

أفادت وزارة النفط العراقية بأن العراق زاد اليوم (السبت)، صادرات النفط من منطقة البصرة الجنوبية 200 ألف برميل يومياً لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية.

ونقلت الوزارة في بيان عن وزير النفط جبار اللعيبي قوله: «القرار الذي اتخذناه يأتي تعويضا عن الكميات التي فقدها العراق نتيجة تراجع الصادرات النفطية من الحقول الشمالية عبر منفذ جيهان التركي، بسبب عمليات فرض القانون الجارية في كركوك وعدد من المحافظات الشمالية».

وأضاف الوزير أن «الزيادة في صادرات البصرة تحافظ على إجمالي إنتاج النفط العراقي ضمن حصته في أوبك».

وأعلن عن مباشرة شركة «نفط البصرة» بضخ كمية 200 ألف برميل باليوم من حقول الوسط والجنوب، بالإضافة إلى معدل الصادرات النفطية اليومية البالغة أكثر من ثلاثة مليون و200 ألف برميل في اليوم، والتي يتم تصديرها عبر الموانئ الجنوبية.

وقال «سيتم الاستمرار في عمليات ضخ الكميات الجديدة إلى حين عودة الصادرات النفطية من الحقول الشمالية إلى معدلاتها السابقة».

وكان الإنتاج من منطقة كركوك الشمالية انخفض الأسبوع الماضي، نتيجة العمليات العسكرية التي تهدف إلى استعادة المنطقة من المقاتلين الأكراد الذين كانوا بالمنطقة منذ العام 2014.

وذكر مسؤول بوزارة النفط الخميس الماضي أن العراق لن يتمكن من إعادة الإنتاج النفطي من كركوك إلى المستويات السابقة قبل الأحد المقبل، بسبب خسارة معدات في حقلي «آفانا» و«باي حسن»، وهما اثنان من أكبر حقول النفط في المنطقة.

وقبل الإغلاق كانت المنطقة النفطية الشمالية تصدر حوالى 530 ألف برميل يومياً، نصفها تقريبا من إقليم كردستان العراق والباقي من محافظة كركوك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس