أخبار عاجلة
خطف أميركي في صنعاء يعمل في شركة نفطية -
روسيا تنفي قتل مدنيين خلال غارات جوية على إدلب -
إطلاق نار قرب مقر إقامة الرئيس الفيليبيني -
النفط يصعد لأعلى مستوى في 26 شهراً -
الذهب مستقر قرب أعلى مستوى في أسبوع -
قطر توقع اتفاقاً مع بنغلادش لتوريد الغاز المسال -
«نيكاي» ينخفض من أعلى مستوى في عامين -
البرازيل تعيد فرض حظر على التعدين في الأمازون -
مدرّب وست بروميتش يصف أليكسيس بـ"الغشاش" -

«التخطيط»: إنشاء صندوق لتنمية المحافظات من الضريبة العقارية

«التخطيط»: إنشاء صندوق لتنمية المحافظات من الضريبة العقارية
«التخطيط»: إنشاء صندوق لتنمية المحافظات من الضريبة العقارية

قال الدكتورخالد زكريا، مستشار وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن مسودة قانون الإدارة المحلية الجديد تنص على إنشاء صندوق مركزى للتنمية المحلية من خلال إنشاء صندوق لتمويل تنمية المحافظات من عائد الضريبة العقارية.

أوضح «زكريا»، خلال جلسة نقاشية مع الصحفيين الاقتصاديين حول منظومة التخطيط والإصلاح الإدارى بالإسكندرية أمس، أن أحد موارد الصندوق حصيلة الخزانة العامة من عائدات الضريبة العقارية، مشيراً إلى أن قانون الضرائب العقارية يخصص 25% من العائدات للإدارة المحلية و25% لصندوق تطوير العشوائيات.

وأعلنت الدكتورة نهال المغربل، نائبة وزيرة التخطيط، الانتهاء من إعداد المسودة الأولى لقانون التخطيط الموحد، متوقعة أن تتم مناقشة المشروع فى البرلمان قبل نهاية العام الجارى.

وقالت «المغربل» إن الوزارة ستستعين بخبير مصرى عالمى لوضع ما يسمى الإطار المنطقى للمشاريع، بحيث لا تتم الموافقة على أى مشروع عام أو إقامته إلا بعد الإجابة عن أسئلة أساسية مثل: ماذا سيحدث لو لم تتم إقامته، وما تكلفته، وكيف يمول، ومن المستفيدون به، وما الأولوية التى يشكلها؟.. وغير ذلك لتفادى إهدار المال العام فى مشاريع غير مدروسة أو لا لزوم لها.

وأوضحت نائبة الوزيرة أن أسلوب المتابعة الحالى لرؤية 2030 لا يزال تقليديا وهو أشبه بالتوصيف، كما أنه لا يتيح الفرصة للتقييم.

وأضافت «المغربل» أنه لهذا السبب يتم العمل حاليا على بناء منظومة متابعة متطورة، فضلا عن التعاون مع جهة متخصصة لإنشاء المؤشرات التى تعمل بها دول سبقتنا ولم تتطرق إليها رؤية 2030، ومنها مؤشر مركب لقياس مدى تحقيق العدالة الاجتماعية.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎