أخبار عاجلة
سقوط قذائف «حوثية» على أحياء سكنية في نجران -
اليوم.. استكمال محاكمة متهمي «خلية مطروح» -
«الحج المجاني» يفضح أكاذيب الدوحة -
سلوى.. عبور 130 حاجاً قطرياً و50 مركبةً -
ثمانية مراكز لفرز الحجاج بمنافذ الطائف -
تهيئة مدينة حجاج الخرج لاستقبال الخليجيين -
القيادات الأمنية تشرح الخطط لمطوفي العرب -

الصين تحض على وقف التنقيب عن النفط في بحر الصين الجنوبي

الصين تحض على وقف التنقيب عن النفط في بحر الصين الجنوبي
الصين تحض على وقف التنقيب عن النفط في بحر الصين الجنوبي

حضت وزارة الخارجية الصينية على وقف الحفر للتنقيب عن النفط في جزء متنازع عليه من بحر الصين الجنوبي، حيث تعمل شركة «ريبسول» الإسبانية بالتعاون مع فيتنام.

وبدأ الحفر في منتصف حزيران (يونيو) الماضي، في المنطقة 136/3 الفيتنامية المرخص بالعمل فيها لشركة النفط الحكومية الفيتنامية وشركة «ريبسول» الإسبانية وشركة «مبادلة للتنمية الإماراتية».

وتقع المنطقة الجاري التنقيب فيها داخل منطقة على شكل حدوة حصان، تطالب بها الصين من مياه بحر الصين الجنوبي وتتداخل مع ما تقول إنه امتيازاتها النفطية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية لو كانغ إن «الصين لها حق سيادة لا يقبل الجدل على جزر سبراتلي التي تطلق عليها الصين اسم نانشا، والحق في المياه وقاع البحر في المنطقة»، مضيفاً في إفادة للصحافيين رداً على سؤال عما إذا كانت الصين ضغطت على فيتنام أو الشركة الإسبانية لوقف الحفر «الصين تحض الأطراف المعنية على وقف النشاطات التي تمثل انتهاكاً من جانب واحد وأخذ إجراءات عملية لحماية الوضع الإيجابي الذي توصلنا إليه بشق الأنفس في بحر الصين الجنوبي». ولم يخض في تفاصيل.

وذكرت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) هذا الأسبوع أن فيتنام أوقفت الحفر هناك بعد تهديدات صينية، لكن لم يرد تأكيد مستقل ولم يعلق مسؤولون من فيتنام أو من «ريبسول» على التقرير.

وتظهر بيانات «تومسون رويترز» أن سفينة الحفر «ديبسي مترو» كانت أمس الاثنين في الموقع ذاته الذي تقف به منذ بدء عمليات الحفر في المنطقة في منتصف حزيران الماضي. وتطالب الصين بالسيادة على غالبية مياه بحر الصين الجنوبي الغني بالطاقة، والذي تمر عبره تجارة تقدر قيمتها بحوالى خمسة تريليونات دولار سنوياً. وتطالب كل من بروناي، وماليزيا، والفيليبين، وتايوان وفيتنام أيضاً بالسيادة على أجزاء منه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قطر تتقدم بشكوى لمنظمة التجارة ضد المقاطعة الخليجية