أخبار عاجلة
«منازعات الاستثمار» تفصل في 36 منازعة جديدة -
القبض على المتهمين بسرقة مساكن الدقي -
ضبط 1335 جرام حشيش وهيروين بكفر الشيخ -

صناعة البتروكيماويات السعودية تنمو 5.8% في 2016.. متجاوزة المعدل العالمي 2.2%

صناعة البتروكيماويات السعودية تنمو 5.8% في 2016.. متجاوزة المعدل العالمي 2.2%
صناعة البتروكيماويات السعودية تنمو 5.8% في 2016.. متجاوزة المعدل العالمي 2.2%

كشف الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" عن دور المملكة التي كان لها الفضل الأكبر في نمو صناعة البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام 2016، فقد استطاعت المملكة تحقيق نمو بلغ 5.8% في قطاع الصناعات البتروكيماوية مقارنة بنسبة النمو البالغة 3.7% التي سجلتها المنطقة ككل في هذا القطاع.

وتشير الأرقام إلى أن صناعة البتروكيماويات في منطقة الخليج تفوقت على المعدل العالمي المسجّل في 2016 والبالغ 2.2%، ويعزى هذا النمو بشكل رئيسي للطاقات الإنتاجية الجديدة التي أضافتها المملكة والتي تعدّ المنتج الأكبر للبتروكيماويات في المنطقة والوحيدة من بين دول مجلس التعاون الخليجي التي تمكنت من تحقيق نمو في إنتاجها العام الماضي. حيث بلغت الطاقة الإنتاجية للمملكة البالغة 99,1 مليون طن تمثل 66% من إجمالي الانتاج خليجياً.

وتعليقاً على ذلك، قال الدكتور عبدالوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): "تستمر المملكة في تعزيز مكانتها على صعيد الصناعة التحويلية في منطقة الخليج العربي، وكواحدة من الأسواق القليلة التي استطاعت تعزيز قدرتها في مجال الصناعات التحويلية في دول الخليج، يثبت قطاع الصناعات التحويلية في المملكة قدرته على تقديم فوائد استراتيجية على المدى البعيد لتنمية الاقتصاد السعودي".

وكشف التقرير عن حصول تراجع في نسب النمو الذي سجلته الصناعة في منطقة الخليج العربي في العام 2016 بعد أن حققت نمواً بنسبة 5% خلال 2015، وهو الأمر الذي يعزى بشكل جزئي لحالة عدم اليقين التي يشهدها أسواق النفط والاقتصاد العالمي ككل. من جهة أخرى فإن المشاريع التحويلية في المنطقة تشير إلى نمو إيجابي على المدى المتوسط، وتشمل هذه المشاريع المشروع المشترك لشركة صدارة للكيميائيات البالغ قيمته 20 مليار دولار بين شركة آرامكو السعودية وشركة داو كيميكال، ومصنع شركة كيميا للمطاط الصناعي التابع لشركتي سابك وإكسون موبيل للكيميائيات.

الجدير بالذكر أن عام 2016 شهد الإعلان عن مشاريع بتروكيماوية بإستثمارات تصل إلى 13 مليار دولار في دول الخليج والتي من المتوقع أن تدخل حيّز الانتاج في الفترة ما بين 2020 و2024 وتضيف 8 مليون طن إلى الطاقة الإنتاجية، وتساهم بخلق ما يقارب 4,000 فرصة عمل جديدة.

وعلى مستوى العالم، توسّع إنتاج الكيماويات في أمريكا الشمالية بنسبة 1.1% في 2016، بتراجع عن نسبة النمو المسجلة في 2015، أما في أوروبا الغربية فسجل إنتاج الكيماويات نمواً معتدلاً بنسبة 1% في 2016 بتراجع حاد عن مستويات 2015. ويعتبر انخفاض النمو في أوروبا الأكبر مقارنة بباقي أجزاء العالم على الرغم من أن مصانع إنتاج الكيماويات في أوروبا استفادت من انخفاض أسعار النفط مقارنة مع منافسيها من الشركات الأمريكية التي تعتمد في إنتاجها على الغاز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المملكة الثالثة عربياً في التقرير العالمي للسعادة
التالى سحر نصر تبحث مع "هواوي" تأسيس مصنع شبكة الألياف الضوئية