أخبار عاجلة
البدري يستقر على تشكيل الأهلي أمام سموحة -
الأهلي يرفض الراحة غدا بسبب إنبى -
الصفاقسي يدعو أبوتريكة لتكريمه في تونس -
«ستانلى» بديلًا لـ «معلول» فى الأهلى -

مصر توقع اتفاقيات بنصف مليار يورو مع دول أوروبية لدعم الطاقة

مصر توقع اتفاقيات بنصف مليار يورو مع دول أوروبية لدعم الطاقة
مصر توقع اتفاقيات بنصف مليار يورو مع دول أوروبية لدعم الطاقة

وقعت الدكتورة سحر نصر، اليوم الأربعاء، اتفاقية بقيمة 345 مليون يورو مع بنك التعمير الألماني  وبنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسية لتمويل مشروع إنشاء مزرعة رياح بقدرة مركبة 200-250 ميجاوات بخليج السويس.

وقالت الوزيرة في بيان، أن هذا المشروع يعد جزءا من الاستراتيجية القومية لزيادة سعة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة، ولتحقيق هدف استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 20% من مجموع الاستهلاك الكلي للطاقة بحلول عام 2020.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هذا المشروع يأتى في إطار دعم شركاء التنمية الأوروبيون (بنك التعمير الألمانى، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوروبية) لجهود الحكومة المصرية تجاه تنفيذ استراتيجية تطوير الطاقة المتجددة.

وذكرت الوزيرة، أن هذا المشروع تنفذه هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ويعد بنك التنمية الألماني بمثابة مؤسسة التمويل وجهة الاتصال الرئيسية للمشروع، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 345 مليون يورو، ويشارك فيه بنك الاستثمار الأوروبى بتمويل بقيمة، 115 مليون يورو وبنك التعمير الألمانى بتمويل بقيمة 72 مليون يورو والوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل بقيمة 50 مليون يورو والاتحاد الأوروبى بمنحة بقيمة 30 مليون يورو، وتساهم الحكومة المصرية بمبلغ 78 مليون يورو، ويمثل عنصر المنحة حوالي 68.6%.

كما وقعت نصر، الاتفاق التنفيذى الخاص بمشروع إنشاء مركز للتحكم الإقليمى بمنطقة الدلتا الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل بقيمة 50 مليون يورو.

وصرحت الوزيرة، إلى أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء مركز تحكم إقليمي للشبكة الكهربائية بمنطقة الدلتا في مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية وسيتم تجهيزه بأحدث وسائل المراقبة والمتابعة.

يأتي ذلك في الوقت الذي قررت فيه الوكالة الفرنسية للتنمية دعم موازنة قطاع الطاقة المصرية من خلال تمويل ميسر بقيمة 150 مليون يورو.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس