أخبار عاجلة
شكوى جديدة بحق نادي الإتحاد -
نجم الهلال يغادر لبلاده في اشارة للرحيل -
جروس: التعادل مع أهلي دبي سببه السومة! -
بالفيديو: خربين يغلق "سناب" الزوري -
أندرلخت يحسم موقف تريزيجيه من الرحيل -
عودة وكيل مجلس النواب بعد زيارة للبنان -
مقتل وزير الحرب الداعشى شرق حلب السورية -

وزير البترول يؤكد: مصر ستتحول إلى دولة مصدرة للغاز فى 2019

وزير البترول يؤكد: مصر ستتحول إلى دولة مصدرة للغاز فى 2019
وزير البترول يؤكد: مصر ستتحول إلى دولة مصدرة للغاز فى 2019

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر ستتحول خلال عام 2019  إلى دولة مصدرة للغاز، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز خلال العام المقبل 2018 .

وأضاف وزير البترول فى تصريحات خاصة، أن العام الحالى سيشهد دخول حقلا ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية إلى الإنتاج مع بداية شهر أبريل المقبل، بطاقه تصل إلى نحو 600 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، وقبل نهاية العام الحالى ستدخل المرحلة الأولى من حقل ظهر العملاق إلى الإنتاج بطاقة تصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، بالإضافة إلى حقل أتول معدل 300 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

و تستورد مصر حالياً حوالى  1.2 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى المسال بتكلفة تصل إلى حوالى 250 مليون دولار شهرياً.

وأضاف أن دخول هذه الحقول إلى الإنتاج خلال العام الحالى سيقلل الحصة التى تستوردها البلاد من الغاز الطبيعى، حتى يتوقف الاستيراد تماما خلال العام المقبل 2018، مشيرا إلى أن الاكتفاء الذاتى من الغاز يقلل الضغط على  العملة الصعبة.

كانت مصر مصدرا صافيا للغاز لكنها تحولت إلى مستورد رئيسى له فى السنوات الأخيرة مع تنامى الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج، حيث يبلغ الإنتاج الحالى من الغاز الطبيعى  نحو  4.4 مليار قدم مكعب يومياً، فيما يبلغ إجمالى الاستهلاك نحو 5.6 مليار قدم مكعب.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها