أخبار عاجلة
تعرف على صفقات سلة الاتحاد للموسم الجديد -
الأهلى يبدأ رحلة تسويق أنطوى بعد تراجع المقاصة -
بعثة الأهلى تصطحب الشيف الدالى فى رحلة زامبيا -
مرور الجيزة يضبط 378 مخالفة متنوعة بقطاع أكتوبر -
مصرع طفل غرقا بحمام سباحة فى أكتوبر -
أم تلقى رضيعها المعاق حيًا فى الترعة بالقليوبية -

وكيل «اقتصادية النواب» يهاجم الحكومة: لا تعرض قراراتها المصيرية على البرلمان

وكيل «اقتصادية النواب» يهاجم الحكومة: لا تعرض قراراتها المصيرية على البرلمان
وكيل «اقتصادية النواب» يهاجم الحكومة: لا تعرض قراراتها المصيرية على البرلمان

شن عمرو الجوهري، وكيل اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، سلسلة انتقادات عنيفة للحكومة، وطالبها بالالتزام بالشفافية في التعامل مع المجلس عبر عرض قراراتها المصيرية على البرلمان للتشاور فيها.

وقال «الجوهري»، في كلمته خلال فعاليات مؤتمر «حوار مع الحكومة حول الإصلاح الاقتصادي»، الثلاثاء، إن «الحكومة لا تملك استراتيجية واضحة لحماية المواطنين، وأن الحكومة عليها التزام الشفافية في التعامل مع المستثمر بالحد من الروتين البيروقراطية مع إجراءات الاستثمار، خاصة أن الجهاز الإداري للدولة متهالك ويحتاج إلى تطوير عبر إدخال عناصر جديدة شابة في الإدارة»، مشددا على صعوبة جذب الاستثمارات المنشودة في ظل هذا الوضع.

وأضاف «الجوهري»: أن «الاستثمار في مصر لازال عشوائي ولا يحقق الحد الأردني من أرقام التصدير المطلوبة، ولا توفر المتطلبات الكاملة للمواطنين، ويصدر العملة الصعبة للخارج»، وتابع: أن «الاستثمارات القائمة حاليا تعتمد أكثر على الاستيراد، وهو ما يتسبب في استنزاف العملات الصعبة»، لافتا إلى أن صناعة السيارات هي صناعة تجميع في الأساس، وتعتمد على استيراد 80% من مكوناتها ومستلزماتها.

وأوضح «الجوهري» أن الحكومة أهملت صناعات وأنشطة كبيرة وكثيرة، فمثلا تم إهمال صناعات العزل والنسيج بسبب المناطق الحرة الخاصة، أيضا هناك صناعات حكومية أهملت، تشمل صناعة الحديد والصلب والصناعات الغذائية التي تملكها شركات حكومية.

وأشار إلى أن هناك عشوائية أيضا في عملية تعويم العملة المحلية تسببت في ظهور أسعار وهمية للدولار، مشددا على أن السعر الحالي للدولار وهمي، ولا يعبر عن حقيقة وقيمة الجنية نتيجة السياسة النقدية والمالية العشوائية، وهو ما يؤكد أن الحكومة عاجزة بإدراتها عن تحقيق الحماية الكافية لمواطنيها.

وحول سياسة الاقتراض من الخارج، تساءل «الجوهري»: «هل يسير الاقتصاد والدولة للأفضل في ظل هذا السياسة التي تعتمد علي الاقتراض من الخارج، وهل ستتمكن الحكومة من سداد تلك الديون أم ستورثها للأجيال القادمة، وما هي طريقة السداد التي تنفذها الحكومة، وهل تستطيع الوفاء بهذه الديون؟، كما تساءل عن كيفية سداد الحكومة السندات الدولارية».

واستطرد «الجوهري»: أن «هيكل استثمارات السياحة الحالي في مصر خاطئ وعشوائي، وهو ما يجعل النشاط عرضه إلى آية تقلبات حادة»، لافتا إلى أن الاستثمار الحالي في القطاع يعتمد في الأساس على الفنادق الـ5 نجوم، ولم يدخل فيه الاستثمار الأجنبي بشكل فعال يضمن نوع من الحماية للنشاط.

وأشار إلى أن دول كثيرة تتعرض لحوادث كبيرة عنيفة تفوق ما تتعرض له مصر، ومع ذلك لا تضرر السياحة فيها بالقدر الذي تتعرض له السياحة في مصر عندما تحث كوارث أو مشاكل أمنية، لافتا إلى أن الأمر ينطبق على الأنشطة الصناعية والتجارية الخدمية، مضيفا: أن «قانون الاستثمار سيصدر ويتم تفعيله خلال 10 أيام، وتم مناقشة وإقرار نحو 80% من مواده داخل اللجان المعنية في مجلس النواب».

وكشف «الجوهري» أن مجلس النواب عندما يناقش ملف قرض صندوق النقد الدولي قد يصدر موافقة مشروطة على اتفاقية القرض، وأن هذا الشرط سيكون ملزم للحكومة، قائلا: «طلبنا من جهات الحكومة المختصة بالاقتراب من الخارج إخطار المجلس بقيمة القروض الخارجية، لكن لم يلتزم أحد في الحكومة بالرد على المجلس»، منوها إلى أن الحكومة مقبلة على تقليص جديد لدعم الوقود والكهرباء منتصف العام الحالي.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سؤال برلمانى حول دخول المنتجات التركية دون جمارك