أخبار عاجلة
دبي تختبر التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة -

«اتش سي» تتوقع انخفاض التضخم في العام المالي الحالي

«اتش سي» تتوقع انخفاض التضخم في العام المالي الحالي
«اتش سي» تتوقع انخفاض التضخم في العام المالي الحالي

قالت «اتش سي» للأوراق المالية، إن اتجاه الحكومة للإصلاحات المالية يمثل اتجاهاً إيجابياً، حيث أنه من المفترض أن يؤدي إلى تخفيض معدل التضخم على المدى المتوسط.

وتوقعت في تقرير لها عن توقعات الاقتصاد الكلى في مصر، عدم رفع أسعار الفائدة على ضوء التوسع البسيط في الائتمان للقطاع الخاص وعدم مرونة حاجة الحكومة للاستدانة، مما يدعم الرفع التدريجي في قيمة الجنيه المصري للاستفادة من تحركات سعر الفائدة السابقة، والنمو في الأصول الغير مدرجة في احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي المصري.

وأشار التقرير إلى أن استمرار انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي على مدى 8 شهور من تحرير سعر الصرف على الرغم من تدفق الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية بأكثر من 8.4 مليار دولار أمريكي، وأن التدفقات المالية الكبيرة في المحافظ المالية في الشهور الأخيرة كان من المفترض أن تقرب الجنيه المصري من قيمته العادلة، وأرجعت ذلك إلى تفضيل البنك المركزي لاستقرار سعر العملة حتى ولو كان على مستوي أقل من قيمتها الحقيقية، لتجنب تذبذب سعر الصرف.

ولفت التقرير إلى أنه على المدى الأبعد فإن جهود الإصلاحات المالية الحكومية لها تأثير إيجابي على التضخم، وتوقع أن يبلغ متوسط قدره 24% في السنة المالية 2017 / 2018، كما توقع انخفاض عجز الموازنة بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 10% من 11.5% في السنة المالية 2016 / 2017، اما بالنسبة السنة المالية 2018 / 2019 فتوقع تضخم بمتوسط 12% مع انخفاض عجز الموازنة مرة أخرى إلى 8.3%.

وتوقعت اتش سي في تقريرها انخفاض العجز في الحساب الجاري إلى 14.3 مليار دولار أمريكي أو 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية 2017 / 2018 انخفاضاً من 16.6 مليار دولار أمريكي أو 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية 2016 / 2017، وذلك قبل المزيد من الانخفاض وتضيق الفجوة نزولاً إلى 12.1 مليار دولار أمريكي أو 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية 2018 / 2019. ويتم هذا اساساً اعتمادً على حدوث تطور في الميزان التجاري للمواد البترولية المصري وارتفاع الصادرات والتعافي الجزئي في إيرادات السياحة إلى المستويات قبل 2011. وذلك يرفع تقديرات لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.0 % في السنة المالية 2016 / 2017.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎