أخبار عاجلة
شواطئ ميامي سيتم نقلها إلى دبي -
رحلة تهاوى الدولار الامريكى منذ تنصيب ترامب -
المركزي الأمريكي يجب أن يراجع هدف التضخم -
500 شركة في معرض مستلزمات الإعاقة -

غضب بـ«حماية المستثمر» وتظلمات بسبب حركة الترقيات

غضب بـ«حماية المستثمر» وتظلمات بسبب حركة الترقيات
غضب بـ«حماية المستثمر» وتظلمات بسبب حركة الترقيات

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية تلقيها 4 طلبات ترشح لخوض انتخابات عضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر من المخاطر المالية غير التجارية، وسيتم اختيار ثلاثة من ممثلى الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية وأمناء الحفظ، من بينها شركة على الأقل من غير شركات السمسرة.

وقال مصدر بسوق الأوراق المالية إنه توجد مشكلات كبيرة وغضب بين العاملين بالصندوق، بعد قيام رئيس مجلس إدارته بحركة ترقيات دفعت بعض العاملين إلى التقدم بتظلمات، خاصة بعد استصدار منصب جديد غير موجود بالهيكل الوظيفى للصندوق.

وصندوق «حماية المستثمر» أُنشئ فى 2014 ليغطى الخسارة المالية الفعلية لعملاء شركات الأوراق المالية، ضد مخاطر مرتبطة بنشاط تلك الشركات مثل الإفلاس أو التعثر، أو إخلالها بالتعاقد المبرم بينها وبين العميل أو خطأ أو إهمال أو غش أو احتيال القائم بالإدارة الفعلية له أو من العاملين لديه.

ومن المنتظر أن تتولى لجنة، مُشكَّلة بقرار من رئيس الهيئة، فحص طلبات الترشح المقدمة، للتأكد من توافر الشروط فى الشركة العضو بالصندوق ومرشحها، واستبعاد المرشحين غير المستوفين للشروط، وذلك بداية الأسبوع المقبل، وسيتم بعد ذلك إعلان قائمتين مبدئيتين بالمرشحين، إحداهما لشركات السمسرة فى الأوراق المالية، والأخرى للشركات الأعضاء فى الصندوق من غير شركات السمسرة، وشهد إجمالى قيمة أصول الصندوق الحالية ارتفاعا ملحوظا، لتصل إلى مليارى جنيه، بنهاية أغسطس الماضى.

وتأتى أموال الصندوق من مساهمات الأعضاء، والتى تبلغ واحدا فى المائة ألف من حجم نشاط الشركة العضو، خلال السنة، وبحد أدنى 100 ألف جنيه، بالإضافة إلى الاشتراكات الدورية، التى تُحصَّل من الأعضاء فى موارد الصندوق خلال مواعيد محددة.

ويتكون مجلس إدارة الصندوق من 9 أعضاء، أحدهم ممثل عن شركة مصر المقاصة، وآخر ممثل عن البورصة المصرية، وممثل عن المستثمرين، و3 من ذوى الخبرة، و3 ممثلين للشركات الأعضاء، يتم انتخابهم، ويتم اختيار رئيس مجلس الإدارة من الأعضاء ذوى الخبرة.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس