أخبار عاجلة
المالية: عائد سندات خزانة يرتفع إلى 18.5% -
شعبة الأسماك: 10% ارتفاعا في الأسعار نهاية رمضان -
صلاح الجندي: علاوة الغلاء هدفها سياسي -

بالفيديو| أكشاك «بيع زبالتك».. كيلو «الكانز» بـ 9 جنيهات والورق بـ 80 قرشاً

بالفيديو| أكشاك «بيع زبالتك».. كيلو «الكانز» بـ 9 جنيهات والورق بـ 80 قرشاً
بالفيديو| أكشاك «بيع زبالتك».. كيلو «الكانز» بـ 9 جنيهات والورق بـ 80 قرشاً

تحت شعار "فصل القمامة مكسب ونظافة"، انطلقت أكشاك شراء المخلفات الصلبة من المواطنين لحل أزمة تعاني منها العديد من الأحياء وخاصة المناطق الشعبية.

 

وجاءت قائمة الأسعار كالآتي، كيلو الكانز بـ 9 جنيهات، وكيلو البلاستيك 3 جنيهات، إضافة إلى الزجاج بـ 20 قرشًا، الكرتون 1 جنيه، أما الورق يباع بـ 80 قرشًا.

 

“مصر العربية" رصدت الساعات الأولى لانطلاق مشروع أكشاك شراء المخلفات من المواطنين ومدى استجابة المواطنين له.

 

داخل أحد الأكشاك في ميدان ابن سندر  شرقي القاهرة، يقف ممدوح محمد إبراهيم، أحد الشباب المشاركين بالمشروع، ليوضح للمواطنين الوافدين أسعار بيع أصناف معينة من القمامة.

 

إبراهيم قال لـ"مصر العربية" إن المشروع قائم على خلق فرص عمل للشباب وإحياء ثقافة إعادة التدوير لدى المواطنين ما يساهم في حل المشاكل الاقتصادية الراهنة، مشيرًا إلى دب الروح في المصانع من جديد.

 

وعن اليوم الأول لأكشاك بيع القمامة، قال ممدوح إن الكشك الكائن في ميدان ابن سندر شهد إقبالا متوسطا من قبل المواطنين على بيع المخلفات وفصلها، لافتًا إلى زيادة الأعداد خلال الأيام القادمة، الأمر الذي من شأنه الحفاظ على النظافة بشوارع المحروسة.

 

وأكد محمد أحمد، أحد مواطني منطقة مصر الجديدة، أن مشكلة القمامة يعاني منها العديد من الأحياء وخاصة المناطق الشعبية، مشيرًا إلى ضرورة إنشاء العديد من الأكشاك داخل المناطق الشعبية.

 

ولفت أحمد إلى أن كشك بيع المخلفات سيساهم بشكل كبير في حل الأزمة الاقتصادية للطبقة الوسطى والفقيرة وذلك من خلال توفير دخل شهري بسيط عائد من بيع المخلفات بدلًا من إلقائها في الشوارع.

 

وبخطوات بطيئة يدخل رجل ستيني بشوش الوجه من باب الكشك يحمل زجاجات فارغة على عاتقه ليبيعها ويأخذ بضعة نقود مقابل كيلو الزجاجات البلاستيك.

 

وعندما اقتربنا منه ليكشف عن هويته قال: "أنا الحاج حمدي علي بشتغل هنا حارس عقار، الأكشاك دي هتحل مشاكل كتير بالنسبة للحراس وهنستفيد منها لما كل واحد ياخد اجر على مخلفاته".

 

 مجدي عشماوي، الخبير الاقتصادي، قال إن الدولة والإعلام عليهما دور كبير في توعية المواطنين على مستوى الجمهورية بالأكشاك التي تعمل من أجل جمع المخلفات.

 

وأضاف عشماوي، في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"، أن المشروع يعود بالنفع على عدد من المصانع التي تعمل على إعادة التصنيع، فضلًا عن الشباب الذين يعملون بها بجانب العاملين بالأكشاك.

 

وكان قد أعلن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، عن بدء التشغيل التجريبى لأكشاك شراء المخلفات الصلبة من المواطنين، من خلال منفذين بحى مصر الجديدة أحدهما بميدان ابن سندر والآخر بشارع أسوان.

 

وأضاف المحافظ، فى بيان، أن فكرة شراء المخلفات الصلبة من المواطنين تساهم بدرجة فعالة فى الحفاظ على نظافة شوارع العاصمة بالإضافة إلى تشجيع المواطن فى منزله على فصل القمامة من المنبع لاحتفاظه بالمواد الصلبة ذات القيمة والتى يمكن الاستفادة منها من خلال البيع.

 

وأوضح، أن المنفذين سيتم ادارتهما بواسطة بعض الجمعيات الأهلية تحت إشراف المحافظة مشيراً إلى أن هذا المشروع سيحقق طفرة كبيرة فى مجال النظافة حال نجاحه إلى جانب جدواه الاقتصادية الكبيرة، نظراً لحاجة مصانع إعادة التدوير، التى لا تجد إلا 25% من احتياجاتها لتلك المخلفات إلى جانب أنه سيوفر فرص عمل للشباب الذين سوف تستعين بهم الجمعيات الأهلية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها