أخبار عاجلة
تعاون مصرى إيطالى فى التصنيع -
أحزاب ونواب: من حق السيسى استكمال ما بدأه -
مصرع 3 وإصابة 16 فى حادثين بالقاهرة والسويس -

السعودية تعتقل رجل الأعمال الأردني السعودي صبيح المصري

السعودية تعتقل رجل الأعمال الأردني السعودي صبيح المصري
السعودية تعتقل رجل الأعمال الأردني السعودي صبيح المصري

أكدت مصادرمن عائلة الملياردير الفلسطيني صبيح المصري وأصدقاء له السبت أن، رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأردني، اعتقل في السعودية للاستجواب بعد رحلة عمل للرياض. وأضافوا أن “صبيح”، الأردني من أصول فلسطينية ويحمل الجنسية السعودية وأبرز رجل أعمال في الأردن وله حصص في فنادق ومصارف، تم اعتقاله بعد أن توجه إلى الرياض الأسبوع الماضي في زيارة لرئاسة اجتماعات لشركات يملكها ، وفيما علقت مصادر أن أعمال البنك تسير بشكل طبيعي ، لم ترد السلطات السعودية على طلبات التعليق بحسب رويترز .

وحسب المعلومات التي تلقتها “القدس العربي” أن المصري كشف أمام أصدقاء أردنيين مؤخرا خطته بنقل استثماراته كلها أو معظمها للأردن، ويتحدث عن رغبته في أن “يتقاعد وينهي حياته ويدفن” في الأردن إلى جوار فلسطين ، ويبدو أن تسرب ذلك سبب كاف للانقضاض على الرجل من حكام السعودية.

تفاصيل ليلية القبض على الملياردير الأردني :

قبل مغادرته الرياض بليلة واحدة فقط، في زيارة عمل خاصة، انشغل الملياردير الأردني السعودي الفلسطيني بإبلاغ نخبة من أقرب المقربين له برسالتين.

في الرسالة الأولى؛ فهم المقربون ما يلي: صحيح،هذه الزيارة الأولى لي بعد ما سمي بـ”حملة مكافحة الفساد” وشبهة احتجاز الحريري لكن السعودية بلدي وزيارتي قصيرة، ولا يوجد إطلاقا أي استدعاء لي، ولدي عمل ولا اشعر بأي مشكلة أو تردد أو أي شيء يجعلني أتردد أصلا.

في الرسالة الثانية؛ حاول المصري “طمأنة” العاملين معه وكبار قادة “البنك العربي” الذي يترأس مجلس إدارته، وأصدقائه الشخصيين على أساس أنه سيلتقيهم جميعا مساء الأربعاء الماضي في عمّان حيث كان المصري وجه أصلا رقاع الدعوة لنخبة عريضة من الشخصيات المهمة لـ “عشاء خاص” في العاصمة عمّان.

في اثناء حديثه مع ناصحين بالتريث في السفر انغمس الرجل في الحديث: لديّ مصنع وشركة ومصالح محدودة في القطاع الخاص بالسعودية ولا تربطني أي علاقة مباشرة ماليا بالقطاع العام، ولم يسبق لشركاتي أن حصلت على عطاءات من القطاع العام ، في أشارة لعدم وجود مخاوف من أن تطاله تحقيقات بسبب وقائع فساد ضمن حملة مكبرة تقوم بها السلطات السعودية لمواجهة الفساد .

ما هي تهمة صبيح المصري؟

جريدة القدس العربي تقول : “للمسألة أبعاد وتداعيات أعمق مما تبدو؛ فالمصري “صديق مقرب” من العاهل الملك عبد الله الثاني، ومن رموز الدولة الأردنية جميعهم، وبدأ يخطط فعلا لنقل فعاليات البنك العربي من الولايات المتحدة،

وذكرت الصحيفة أن المصري غادر إلى السعودية متجاهلا نصائح المقربين بالتريث والامتناع عن السفر، قائلا: “لدي مصنع وشركة ومصالح محدودة في القطاع الخاص بالسعودية ولا تربطني أي علاقة مباشرة ماليا بالقطاع العام، ولم يسبق لشركاتي أن حصلت على عطاءات”، لكن وفقا للتقارير المنشورة في عدد من وسائل الإعلام السعودي ووكالات الأنباء ،فإن صبيح المصرييجيب على أسئلة بشأن أعماله التجارية وأعمال شركائه”.

تغريدة الصحافي جمال خاشقجي تثير غضب السعودية

وفي الوقت الذي لا تزال فيه حملة الإعتقالات التي تشنها السلطات السعودية على الكثيرمن رجال الأعمال بسبب الفساد، نشر الكاتب السعودي “جمال خاشقجي” تغريدة على حسابه على تويتر ورد فيها “إن مجموعة جديدة دخلت فندق الريتز كارلتون مقر احتجاز الأمراء والمسؤولين المتهمين بالفساد في السعودية.

وكتب خاشقجي في هذه التغريدة “حقيقة: عدد “المواطنين” الموقفين في الرتز، بين 250 الى 300 الأمراء دون 20! بينما مقابل كل تاجر فاسد أو أكثر، أمير فاسد، فأين بقية الأمراء المتورطين في الفساد؟

وشن الداعية السعودي أحمد الرضيمان، هجوما عنيفا على الكاتب السعودي جمال خاشقجي، في مقال له بصحيفة”الوطن” السعودية، معتبرا أن مخالفته لسياسات “ابن سلمان” المتهورة، نوع من عصيان ولي الأمر والخروج عليه.

من جانبه أصدر ناشر صحيفة “الحياة”، الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، قرارا يقضي بإنهاء علاقة الصحيفة بالكاتب جمال خاشقجي، وذلك إثر التجاوزات التي قام بها أخيرا، على حد وصف الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن لجوء الكاتب للإعلام الغربي ومشاركته في “لقاءات مشبوهة” تسعى للنيل من المملكة والإساءة لها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس