أخبار عاجلة
الأهلي يتدرب مساء اليوم استعدادًا للترجي -
مدافع الأهلي الجديد: لا أعرف الزمالك (فيديو) -
بعثة النادي الأهلي تصل تونس -
سمير عدلي ينهي ترتيبات تسكين اللاعبين بتونس -
مدير أمن الأقصر يكرّم 3 ضباط لتميزهم في العمل -
ضبط 940 كجم أسماك في ثلاجة غير مرخصة بالدقهلية -
انخفاض تدريجي في الحرارة الجمعة (الدرجات) -

تعرف على أمبراطورية أغنى رجل فى العالم

بامتلاك حصة تبلغ 78.9 مليون سهم في شركة أمازون دوت كوم، واصلت الثروة الصافية للملياردير “جيف بيزوس” النمو لتبلغ مستوى قياسيا ليصبح الأغنى عالميا. ومع بلوغ السهم أعلى مستوياته على الإطلاق في وقت سابق مع بداية تعاملات اليوم، يستعرض التقرير المعتمد في بياناته على موقع (فيجوال كابيتالست) شرحا مبسطا لإمبراطورية بيزوس التي بناها من الصفر وأهم الاستثمارات والاستحواذات التي نفذها حتى اليوم.
إمبراطورية مترامية الأركان

 

 

– بالطبع أمازون دوت كوم أهم أركان إمبراطورية بيزوس المالية، يأتي بعدها شركة ناش القابضة ومؤسسة بيزوس إكسبيدشنز هذا بخلاف استثمارات بيزوس المباشرة.
– نفذت أمازون دوت كوم استحواذات واستثمارات ترتبط بنشاطها الأساسي وهو التجزئة على الإنترنت شملت شراء هوول فودز (13.7 مليار دولار العام الجاري) وزابوس Zappos.com (1.2 مليار دولار في 2009) وتويتش Twitch.tv  (970 مليون دولار في العام 2014).
– شملت استحواذات الشركة سوق دوت كوم، وكيفا سيستمزKiva Systems  وضخت استثمارات في قطاعات عديدة منها تجربة غير ناجحة في كوزمو Kozmo.com

 

مؤسسة بيزوس إكسبديشنز

 

– تتولى بيزوس إكسبديشنزBezos Expeditions  استثمارات جيف بيزوس في رأس المال المخاطر وقد ضخت أموالا في تويتر ودوموDomo  وجونو ثيرابيوتكسJuno Therapeutics ، وورك ديworkday .
– أيضا ضخت وحدة رأس المال المخاطر استثمارات في بيزنيس إنسايدر Business Insider  وميكربوت MakerBot  وستاك أوفرفلوStack Overflow.
– من أحدث الاستثمارات شركة جريلGRAIL  وهي مؤسسة ناشئة جمعت مؤخرا أكثر من 900 مليون دولار لتوفير تقنية تمنع حدوث السرطان كما استثمر بيزوس في إيفرفاي EverFi وهي شركة ناشئة متخصصة في وسائل التعليم التكنولوجية.

 

استثمارات خاصة

 

– ضخ بيزوس استثمارات مالية أخرى على المستوى الشخصي. فقد كان مستثمرا غير رسمي في جوجل العام 1998 وضخ أيضا أموالا في أوبر وإير.بي.إن.بي.
– يملك بيزوس أيضا شركة ناش Nash Holdings LLC  التي اشترت واشنطن بوست مقابل 250 مليون دولار.
– مؤسسة بيزوس فاميلي (مؤسسة عائلة بيزوس) يديرها والدا بيزوس وتحصل على تمويلها من أسهم أمازون وتتركز أنشطتها على التعليم المبكر ولها استثمارات في (لايتسيل إديوكيشن) LightSail Education.
– أسس بيزوس أيضا شركة بلو أوريجن Blue Origin وهي مؤسسة خاصة متخصصة في الطيران والفضاء وتنافس شركة سبيس إكس التابعة للملياردير إيلون ماسك.

 

طموحات بيزوس المبكرة في متاجر الأغذية

 

– رغم أن شراء “هوول فودز” هو أحدث أنشطة بيزوس في قطاع الاستحواذات إلا أنها لم تكن بالتأكيد أول مساعي أمازون في هذا القطاع.
– استثمرت أمازون دوت كوم بكثرة في هوم جروسر دوت كوم HomeGrocer.com  في العام 1999 وكانت متخصصة في توصيل مواد البقالة من المخازن الكبيرة إلى المنازل.
– وصلت مبيعات هوم جروسر إلى 1.5 مليون دولار في اليوم لكن لم تصمد الشركة أمام تداعيات فقاعة الإنترنت وقد يكون ذلك من أسباب تأخر طموحات أمازون في هذا القطاع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎