أخبار عاجلة
عاجل.. فرار محتجز الرهائن في باريس -
جنوح سفينة حربية روسية قبالة إسطنبول -
الاتحاد يجهز 18 لاعبًا لمواجهة سموحة.. غدًا -
تموين الفيوم: لم نبدأ عملية تنقيح البطاقات -
بالفيديو..هل تعلم لماذا ننسى أحلامنا؟ -

الحرب تشتعل بين البنوك و السوق السوداء على حصد الدولارات والسعر يقفز لهذا الرقم

الحرب تشتعل بين البنوك و السوق السوداء على حصد الدولارات والسعر يقفز لهذا الرقم
الحرب تشتعل بين البنوك و السوق السوداء على حصد الدولارات والسعر يقفز لهذا الرقم

كتب : بوابة القاهرة الأحد، 20 نوفمبر 2016 10:18 ص

الدولار

عاد سعر الدولار للارتفاع أمام الجنيه بعد أيام من هبوطه واستقراره عند مستوى الـ 15 جنيها وهو ما أرجعه خبراء إلى مواصلة السوق السوداء "حربها" بعد أسبوعين من توقفها عن العمل عقب تعويم الجنيه.

واعتبر الخبراء أن صعود سعر الدولار إلى فوق الـ 17 جنيها بالسوق السوداء خلال العطلات الرسمية التي دائمًا ما تشهد سعرًا أقل عن بقية الأيام يعد مؤشرا خطيرا نحو قفزة جديدة خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

وبعد نحو أسبوعين من الترنح عقب تعويم الجنيه، عادت السوق السوداء للعملة لتطل برأسها من جديد مع إحجام البنوك عن بيع الدولار سوى لتلبية السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الإنتاج.


 

وهو ما أرجعه متعاملون بالسوق الموازية لوكالة رويترز إلى أن "البنوك كانت تشتري الدولار فى الفترة الماضية بسعر جيد إلا أنها تريد حاليا الشراء بأسعار أقل من أسعار السوق المتعارف عليها. ستكون (البنوك) السبب فى إفشال المنظومة الحالية بسبب أفعالها".

وقال مستورد أجهزة كهربائية: "وفرت لنا البنوك الدولار فى البداية بالفعل ولكن منذ أيام توقفت عن توفيرها وتم إبلاغنا أنه سيتم تمويل السلع الأساسية فقط. بالتأكيد سنلجأ للسوق الموازية من جديد للحفاظ على أعمالنا".

 الخبير الاقتصادي، شريف الدمرداش، قال إنه طبيعي بعد أي حدث جلل ألا تستقيم الأمور لمدة 3 أو 4 شهور، وهو نفس الأمر بعد تعويم الجنيه "التذبذب الحالي صعودًا وهبوطًا طبيعي جدا".


 

إلا أنه أوضح أن البنوك حال عدم القدرة على توفير الدولار للعملاء بصفة عامة والمستوردين بصفة خاصة ستهيئ أرضًا خصبة للسوق السوداء.

ع د

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس