أخبار عاجلة
بنك البلاد يفتتح فرع اليرموك بالرياض -
«الأخضر» يمنع معسكر الهلال الخارجي -
هاجس الصدارة الآسيوية يحفز الأهلي لتخطي الجزيرة -
«الريال» يغري هازارد في صفقة بـ100 مليون إسترليني -

السعودية تلزم صاحب العمل بإصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العمالة

السعودية تلزم صاحب العمل بإصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العمالة
السعودية تلزم صاحب العمل بإصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العمالة

كشف المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخليل، أن برنامج “حماية الأجور للعمالة المنزلية” والذي أطلقته الوزارة مؤخرًا يلزم أصحاب العمل (الأفراد) بإصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العامل أو العاملة المنزلية فور قدومهما للمملكة. وأضاف أبا الخيل، في بيان للوزارة اليوم الأربعاء، أنه يتعين على صاحب العمل الاشتراك بالمنتج المخصص لذلك لدى البنوك، ثم الدخول على بوابة “مساند” الإلكترونية، وإنشاء عقد توظيف إلكتروني، وتحديد الراتب الشهري للعامل، وبعد ذلك توثيق العقد في الموقع وطباعة نسخة منه.

وأوضح أبا الخيل، أن البرنامج يهدف إلى حفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية من العمالة المنزلية وأصحاب الأعمال، وتوثيق عقود التوظيف لتلك العمالة إلكترونيًا؛ من خلال إصدار بطاقات مسبقة الدفع لرواتب العمالة المنزلية، وتحويل الرواتب لحساباتهم البنكية، وضمان تحصيلهم لأجورهم وحمايتها.

وأكد المتحدث الرسمي، أن البرنامج يشمل جميع العمالة المنزلية في المملكة، وسيكون الإلزام فيه بشكل تدريجي.

وبين، أن الوزارة منحت مهلة 6 أشهر لأصحاب العمل (الأفراد)، الذين لديهم عمالة تتواجد حاليًا داخل المملكة؛ لإصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتبهم، قبل انتهاء الفترة من تاريخ الإطلاق.

وأشار أبا الخيل، إلى أن البرنامج يهدف إلى حفظ حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، وتحسين بيئة العمل للعمالة المنزلية، ورفع مستوى الأمان الوظيفي لهم، وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان في المملكة.

ولفت، إلى أنه سيتم تقديم خدمة توثيق عقود التوظيف عبر بوابة “مساند” الإلكترونية، وتطبيق “مساند” على الهواتف الذكية.

وأطلقت الوزارة في ديسمبر الماضي، المرحلة الأولى من التحديثات الجديدة على قواعد عمل نظام حماية الأجور، لتظهر نسبة التزام المنشآت، على أن يتم البدء في معالجة الملفات بناءً على قواعد العمل الجديدة بشكل فوري.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية لثاني أسبوع وهبوط مخزونات البنزين