أخبار عاجلة
المملكة تدرس رفع أسعار البنزين خلال 60 يومًا -
روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة الامريكية -
انخفاض كبير على عائد سندات الخزانة المصرية -
زيدان: سعيد بعودة رونالدو .. وباق حتى 2020 -
برشلونة: جراحية ديمبيلي ناجحة -
"مشط القدم" يؤجل عودة نوير لـ"يناير" -

«الأولى» للتمويل العقارى: تُفعل مبادرة «المركزى» وتستهدف تمويلات 350 مليون جنيه

«الأولى» للتمويل العقارى: تُفعل مبادرة «المركزى» وتستهدف تمويلات 350 مليون جنيه
«الأولى» للتمويل العقارى: تُفعل مبادرة «المركزى» وتستهدف تمويلات 350 مليون جنيه

اتخذت شركة الأولى للتمويل العقارى الإجراءات التنفيذية لتفعيل مبادرة البنك المركزى لتمويل إسكان محدودى ومتوسطى الدخل بفائدة تبدأ من 5% إلى 7% لمحدودى الدخل ومن 8% إلى 10.5% لمتوسطى الدخل.

وقال حسن حسين رئيس مجلس إدارة شركة الأولى، إن شركته مولت أول شريحة لمحدودى الدخل مع الشركة المصرية لإعادة التمويل طبقاً لشروط مبادرةالبنك المركزى.

وأضاف حسين أن شركته تعد أولى الشركات المتخصصة فى التمويل العقارى التى تقوم بتفعيل المبادرة بجانب البنوك بعد قيام البنك المركزى بفتح مبادرة التمويل لشركات التمويل العقارى العاملة فى السوق المصرية،وعدم اقتصارها على البنوك، وهو مايخلق مناخاً من المنافسة يصب فى صالح محدودى ومتوسطى الدخل، من خلال تنوع الجهات الممولة لوحدته السكنية طبقا لسرعة وسهولة إنهاء الإجراءات، وصرف التمويلات التى تميزت بها شركة الأولى خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن شركته تستهدف توفير تمويلات تتراوح بين 250 إلى 350 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، ويدعمها فى ذلك امتلاكها شبكة فروع قوية تمكنها التوسع فى توفير التمويل اللازم لتلك الشريحة، مستغلة الخبرات الموجودة لديها فى التعامل مع هذه الشريحة من المواطنين من خلال بنية تحتية مؤهلة وجاهزة لدراسة الاجراءات وضمان التحصيل.

وأشاد حسن حسين بمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بفائدة منخفضة، والسماح للشركات بالعمل ضمن تلك المبادرة والذى خصص لها نحو 10 مليارات جنيه فى وقت سابق وهو مايلبى احتياجات شريحة كبيرة من العملاء.

وأكد أن شركته لديها خبرات سابقة فى التعامل مع شريحة محدودى ومتوسطى الدخل ومعرفة متطلباتهم حيث سبق وأن شاركت الشركة مع عدد من البنوك الحكومية فى منح تمويل لوحدات مشروع الإسكان القومى بحوالى مليار و200 مليون جنيه.

من جانبها قالت مها عبدالرازق مساعد العضو المنتدب لشركة الأولى،إن الشركة بصدد التوسع فى التعاقد مع مطورين عقاريين لتوفير وحدات سكنية تتناسب مع مبادرة المركزى لمتوسطى الدخل بسعر فائدة تتراوح بين 8% إلى 10.5%،ولمدة تصل إلى 20 عاماً.

وأضافت عبدالرازق: «تبدأ الشركة خلال الأسبوع الجارى تمويل أول شريحة من متوسطى الدخل طبقا لشروط البنك المركزى»، مشيرةً إلى أن شرائح الفائدة مقسمة إلى 4 شرائح: الأولى وهى 5% على ألايزيد دخل الأسرة عن 2100 جنيه - الثانية وهى 7% على ألايزيد دخل الأسرة عن 4750جنيه - وذلك للوحدات التى تقل سعرها عن 200 ألف جنيه ولاتزيد مساحتها عن 90 متر.. بينما الشريحة الثالثة بفائدة 8% على ألايزيد دخل الأسرة عن 14 ألف جنيه وتتراوح أسعار الوحدة بين 200 إلى 700 ألف جنيه، بالإضافة إلى الشريحة الرابعة بفائدة 10.5% على ألا يزيد دخل الأسرةعن 20 ألف جنيه وتتراوح أسعارالوحدة بين 700 إلى 950 ألف جنيه.

وأوضحت أن الشركة تقوم دورياً بتطوير آليات العمل فى مايتعلق بسرعة الإجراءات مع الالتزام بمعايير الدقة حيث أن الدورة المستندية لطلبات العملاء تستغرق فترة من أسبوع إلى 10 أيام حال اكتمال المستندات وصحة الأوراق ،مشيرةً إلى أن الشركة عمدت إلى تطوير بعض الآليات لخلق البنية الأساسية الملائمة للتعامل مع المواطنين محدودى ومتوسطى الدخل والذين يتطلبون آليات خاصة من حيث توفير المزيد من الأفرع التى تضمن الانتشار والوصول إلى أكبر عدد من المواطنين، بالإضافة إلى إنشاء إدارة خاصة للعمليات تضمن تلبية احتياجات العملاء والتواصل الدورى معهم لسرعة تفعيل الطلبات.

ولفتت إلى أن الفترة الماضية شهدت تطويراً من قبل الحكومة فى آليات طلبات التمويل العقارى فى مشروعات الإسكان الاجتماعى والمتوسط، حيث أصبحت الطلبات تصل إلكترونياً مما أسهم فى تسهيل وسرعة الإجراءات وقد تم بحث وتنسيق آليات مع البنك المركزى لضمان تأمين المعلومات.

وفيما يتعلق بنشاط التأجير التمويلى أوضح حسن حسين أن الجمعية العمومية لـ«التعمير للتأجير التمويلى الأولى» قررت رفع رأسمال الشركة المدفوع من 50 مليون جنيه إلى 70 مليون جنيه، فى ظل استهداف الشركة التوسع خلال الفترة المقبلة بحجم النشاط، مشيراً إلى أن حجم نشاط القطاع يصل إلى 110 مليار جنيه، كما يحقق معدلات نمو سنوية جيدة.

كما قررت الجمعية العمومية زيادة رأس مال شركة الاستثمار العقارى المدفوع إلى ٢٥ مليون جنيه وذلك فى إطار تنويع النشاط لتعظيم العائد على حقوق المساهمين.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎