أخبار عاجلة

المالية: الرئيس لم يرفض الحساب الختامي لموازنة 2014 -2015

المالية: الرئيس لم يرفض الحساب الختامي لموازنة 2014 -2015
المالية: الرئيس لم يرفض الحساب الختامي لموازنة 2014 -2015

نفى الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية ما تردد حول رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي الموافقة على حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي الهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي وحساب ختامي الخزانة العامة عن السنة المالية 2014-2015.

 

جاء ذلك ردًا على ما أثاره النائب خالد يوسف –أثناء مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة حول الحساب الختامي للموازنة العامة والهيئات الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي والخزانة العامة- بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي رفض الموافقة على هذه الحسابات لوجود "مخالفات" بها.

 

وقال الجارحي إن ما حدث بالحساب الختامي 2014-2015 حدث مع مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة، حيث كان انعقاد مجلس النواب وشيكًا، الأمر الذي رؤي معه انتظار المجلس لمناقشته والقيام بدوره الطبيعي.

 

وأضاف الجارحي أنه فيما يتعلق بموازنة البرامج والأداء، فإنه يتفق مع ما ذهب إليه رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال بأن هذه النوعية من الموازنات تتطلب بنية أساسية، مشيرًا إلى أنه منذ عدة أسابيع كان هناك وفد من صندوق النقد الدولي للتباحث بشأن كيفية إعداد موازنة البرامج والأداء.

 

وتابع الجارحي: "إذا كان لدى البعض تصور بأن هذه النوعية من الموازنات يمكن تنفيذها في عام أو عامين؛ فهو خطأ، كون الأمر يحتاج إلى تحرك متوازي للانتقال إليها.

 

وحول ما أثاره النائب محمد الحسيني بأنه يتم الصرف من الموازنة العامة بدون أي ضوابط، أكد الجارحي أن هناك دقة في متابعة بنود الصرف، وأن موازنة العام القادم- رغم أنها قد تتخطى تريليون جنيه- إلا أن 25% منها يذهب للأجور و25% آخرين للدعم، و30% للفوائد، وهو ما يمثل ضغطًا عليها، ويضع الحكومة أمام صعوبات كثيرة.

 

وشدد الجارحي على أن الحكومة مستمرة في دعم مصلحة الضرائب بكل قوة عن طريق الإدارة الضريبية والحصر الضريبي والمراجعة الجيدة للملفات، لافتًا إلى أن حجم الضرائب مقارنة بإجمالي الناتج المحلي تبلغ نحو 12.6%، وأن المستهدف هو الوصول إلى 15 و 16 و17% خلال السنوات المقبلة عن طريق الإدارة الضريبية الجديدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها