أخبار عاجلة
هل التقى ترامب بعاهرات روسيات؟ بوتين يعلق! -
إلغاء 10 رحلات للسعودية بعد توقف «العمرة» -
سامح شكري: مصر لا تتآمر على أحد.. من يقصد؟ -
نرصد أسعار الدولار بالبنوك .. وHSBC الأعلى شراءً -
الذهب يواصل ارتفاعه .. وعيار 21 يسجل 637 جنيها -
الشباب يتقدم بشكوى ضد الأهلي -
مهاجم دورتموند الألماني ينتقل إلى الدوري الصيني -
صحيفة تصف ملعب مباراة مصر ومالي بـ" حقل بطاطا " -
مارادونا ينضم لقاعة المشاهير الإيطالية -
ميدو لمسئولي الدولة: ماذا فعل أبو تريكة؟ -

تفاصيل طلبات شركات المحمول للحكومة بتوفير ترددات الجيل الرابع

تفاصيل طلبات شركات المحمول للحكومة بتوفير ترددات الجيل الرابع
تفاصيل طلبات شركات المحمول للحكومة بتوفير ترددات الجيل الرابع

كتبت: هبة السيد

طالبت بعض شركات الاتصالات بالسوق، الحكومة ممثلة فى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بضرورة توفير ترددات الجيل الرابع للمحمول حتى يتسن لهم البدء فى تقديم الخدمة بجودة وكفاءة عالية، فى حين أكدت مصادر بالجهاز أنه سيتم إخلاؤها قريبا وأن الجهاز سيتدخل حال عدم التوصل لاتفاق بين شركات المحمول والمصرية للاتصالات بشأن الخدمات التبادلية الخاصة بالبنية التحتية.

كما أبدت شركات المحمول الثلاث "فودافون وأورنج واتصالات"، جاهزيتها لتقديم الخدمة بشكل فورى اعتمادا على الترددات لحالية لديها وأن تجاربها أثبتت كفاءة، لكن مصادر بالشركات أكدت أن الترددات الجديدة ستساعد فى تقديم الخدمة بكفاءة عالية لاسيما وأنهم حاليا قد أطلقوا الخدمة بشكل تجريبى وليس تجاريا.

فى حين أكدت مصادر بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أنه جارى العمل على إخلاء الترددات الخاصة بالخدمة، من جانب الجهات المعنية بذلك.

من جهة أخرى اوضحت المصادر بشأن الاتفاقيات الخاصة بالخدمات التبادلية بين شركات المحمول والمصرية للاتصالات أن الجهاز سيتدخل فى حال لم يتم التوصل لاتفاق بين جميع الأطراف ولكن المهلة المحددة منا لجهاز كانت 4 أشهر منذ توقيع الرخص ومازال لم تنته المهلة بعد.

ووقعت شركات المحمول رخص الجيل الرابع فى منتصف أكتوبر الماضى، وتنتهى المهلة فى منتصف فبراير، وحصلت الحكومة بموجب الرخص الجديدة للجيل الرابع وخدمات الهاتف الثابت، على نحو 1.1 مليار دولار وعشر ملايين جنيه مصرى.

ويتوقع أن تساهم خدمات الجيل الرابع للمحمول فى تطوير كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة سرعات الإنترنت بنحو 10 أضعاف عما كانت عليه حاليا، كما يتوقع أن يتم تقديم الخدمة بأسعار تنافسية لاسيما وسط دخول الشركة المصرية للاتصالات لسوق المحمول.

وعلى الرغم من جاهزية شركات المحمول الثلاث الا أن الشركة المصرية للاتصالات تؤكد أنها ستبدأ تجارب الجيل الرابع خلال 6 اشهر وأنها قد تطلق الخدمة تجاريا فى النصف الثانى من 2017، ذلك فى الوقت الذى لا يتضمن فيه شروط الترخيص فترة حماية للمصرية للاتصالات لتقديم الخدمة بالتزامن مع شركات المحمول.

ويعتزم مشغلو الاتصالات الأربعة فى السوق لضخ استثمارات ضخمة لتطوير الشبكة لاسيما المصرية للاتصالات التى تعمل على بناء شبكتها فضلا عن إخلال كابلات الألياف الضوئية بديلا عن النحاس حتى يتسن تقديم خدمات الجيل الرابع بكفاءة عالية.

وكان المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أكد فى وقت سابق، أن تراخيص الجيل الرابع تضمن تحسين العلاقة بين الشركات الأربعة مقدمة الخدمة بما ينعكس على مستوى خدمات الاتصالات والإنترنت المقدمة للمستخدمة بعد إطلاق ترددات الجيل الرابع التى من المتوقع أن تحقق نسبة كبيرة فى معدلات النمو سواء بالنسبة لقطاع الاتصالات ومختلف القطاعات الاستثمارية من ناحية وستوفر سرعة أفضل وجودة أفضل للمستخدمين بما يغير شكل التعامل مع التطبيقات والتكنولوجيا الحديثة فى مصر بالكامل.

وأكد القاضى أن هناك اتفاقا بين الدولة ممثلة فى الوزارة، والشركات على أهمية الجيل الرابع فى مصر، وأشار إلى أنه كان هناك إصرار قوى ضمن إستراتيجية الدولة للمواطنين لكى ينعموا بإمكانيات هذه التقنيات، وكان هناك وعد من الدولة للشركات لإتاحة الترددات لاستكمال شبكات الجيل الرابع، مؤكدا أن كل ما وعدنا به قمنا بتنفيذه بالنسبة للتراخص كلها، وإتاحة 40 ميجا من الترددات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان