أخبار عاجلة
«منازعات الاستثمار» تفصل في 36 منازعة جديدة -
القبض على المتهمين بسرقة مساكن الدقي -
ضبط 1335 جرام حشيش وهيروين بكفر الشيخ -

وزير المالية أمام «النواب»: السكك الحديدية وماسبيرو يتعرضان للخسائر

وزير المالية أمام «النواب»: السكك الحديدية وماسبيرو يتعرضان للخسائر
وزير المالية أمام «النواب»: السكك الحديدية وماسبيرو يتعرضان للخسائر

قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية،إن السياسات الاقتصادية الخاطئة في أسلوب التشغيل والإدارة والابتعاد بشكل كبير عن تقديم الخدمة بشكل سليم هو السبب الرئيسي في الخسائر الكبيرة التي تتعرض لها العديد من الهيئات الاقتصادية، مؤكدا أن الفساد ناتج عن سياسات اقتصادية غير سليمة تطبق لسنوات طويلة .

وأضاف «الجارحي»، في كلمة له خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، بشأن الحساب الختامي للدولة عن عام 2014/2015 أن ما حدث هو أسلوب تشغيل سيىء أدى إلى زيادة في التكاليف والعمالة والمديونية بشكل كبير جدًا، لافتًا إلى أن الحكومة لجأت إلى تسيير الهيئات الاقتصادية بمديونيات عالية، وبالتالي زادت التكلفة إلى أن وصلنا بأن هذه الهيئات رغم ما بها من كفاءات بدأت في الهبوط أو الانهيار التدريجي نتيجة لترك الأمور على ما هي عليه لفترة طويلة من الزمن.

وتابع: أن هيئتي قناة السويس والمجتمعات العمرانية الجديد تحقق مكاسب، في حين إن الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وبها نحو 60 ألف موظف، واتحاد الإذاعة والتليفزيون، والذي يضم نحو 50 ألف موظف يتعرضان لخسارة كبيرة، فيما يتم دعم هيئة سكك حديد مصر بشكل كبير وكذلك قطاع الغزل والنسيج.

وأكد «الجارحي»، بأن المبالغ المخصصة لهذه الهيئات تزداد بشكل كبير في الموازنة العامة للدولة عاما بعد عام، وأعلن اتفاقه مع أعضاء البرلمان على إعادة الهيكلة في ظل وجود حجم أصول ضخم جدا يدار بشكل غير سليم .

ولفت إلى أن حجم دعم الطاقة كبير جدا ولا يجب أن ننسى أنه لولا أن سعر برميل البترول انخفض إلى 55 دولارا بدلا من 100 لكانت المشكلة التي تواجهنا كبيرة جدا خاصة وأن ملف الطاقة مهم، وهذا القطاع يجب أن يوضع على المسار الصحيح وكل الهيئات الأخرى لابد من حل لها خلال خمس سنوات.

وتابع: عندما تحدث عن عجز الموزانة فلا يجب أن ننسى الظروف التي مرت بها الدولة من عام 2011 وحتى 2015، والصعاب التي تعرضت لها، قائلا: استلمنا بعض المؤسسات وهي في حالة صعبة جدا من التنظيم والإمكانيات، كما أن تحصيل الإيرادات في بعض النواحي لم يكن في الشكل الأمثل.

وأضاف: بلغ حجم المديونية في الفترة السابقة بلغ نحو ترليون جنيه، والآن بلغ نحو 3.4 ترليون جنيه، خلال 5 سنوات فقط، كما أننا نعاني من عجز بلغ نحو 13% لـ 6 سنوات متصلة.

وتابع: لا توجد دولة تتعرض لكل هذا الكم من المشاكل ومع سياسات خاطئة أن تنهض في خمس سنوات، لكننا الآن نتحسن تدريجيا ونتطور سريعا ونصل إلى نتائج على الأرض طيبة جدا، رغم أنه ليس محسوسا بشكل واضح.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بنك الاستثمار الأوروبي: توجه لرفع الاستثمارات بالشرق الأوسط إلى 15 مليار يورو
التالى معدل التضخم الشهري يسجل أدنى مستوى منذ تحرير سعر الصرف