أخبار عاجلة
رئيس الأهلى يحضر عزاء والدة الغزاوى -
أشرف قاسم: راض عن التعادل ونحتاج ٤ صفقات -

هبة الليثي: 3.6% من سكان مصر يعانون من الفقر متعدد الأبعاد

هبة الليثي: 3.6% من سكان مصر يعانون من الفقر متعدد الأبعاد
هبة الليثي: 3.6% من سكان مصر يعانون من الفقر متعدد الأبعاد

- يشمل فقر الرعاية الصحية والحرمان من المياه النظيفة والتعليم والكهرباء
قالت الدكتورة هبة الليثي، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن 3.6% من سكان مصر يعانون من الفقر متعدد الأبعاد، الذي يقيس بالاضافة إلى مستوي الدخل، الفقر في الحصول التعليم ، والصحة، والمياه النظيفة، والصرف صحي، وأيضا الكهرباء.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت تحت عنوان "استخدام المسوح الأسرية لتقييم مستويات المعيشة"، ضمن فاعليات اليوم الأول لمؤتمر جهاز التعبئة والإحصاء، الذي عقد تحت عنوان تقنيات جديدة لعرض منظومة الإحصاءات الوطنية المصرية. وطالبت الليثي بضرورة مراجعة منظومة الدعم السلعي (البطاقات التموينية) حيث أن أغني 10% في المجتمع من أصحاب الدخول العليا في المجتمع منهم 77% لديهم بطاقات تموينية.

وأشارت الليثي إلى أهمية أن يتم توجيه دعم الطاقة للفئات الفقيرة، فقط حيث أن 38% من المستفيدين من دعم الطاقة من أصحاب الدخول العليا.

وأضافت إن 57% من ريف الوجه القبلي في مصر فقراء، وأن 73% من فقراء مصر يتواجدون في الريف، و 66% منهم يقطنون محافظتي أسيوط وسوهاج.

"ريف الوجه القبلي هو المصدر للفقراء في مصر" أضافت الليثي، مشيرة إلى أن نسب الفقر ترتفع في ريف مصر وتتخطي نسبة الفقر العام الذي تصل نسبته إلى 27.8% من سكان مصر.

وقالت إنه لن يتم القضاء على المناطق العشوائية في مصر دون القضاء على الفقر في الريف، الذي يدفع السكان إلى الهجرة إلى المدن وخلق العشوائيات، وذلك سيتم بالتنمية لتلك المناطق عبر زيادة الانفاق على التعليم والصحة.

ولفتت الليثي إلى أنه للتغلب على زيادة الأسعار، يضطر الفقراء إلى الاستغناء عن عدد من السلع الغذائية، وهو ما يزيد من أمراض سوء التغذية وقد يضطر بعضهم إلى إخراج أولاده من التعليم، وكلها وسائل تؤدي إلى زيادة الفقر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس