أخبار عاجلة
«قطر ساندويتش» تحرج وزير التناقضات! -
قطر من الخندق الإيراني مستمرة في الكذب -
«السخرية» سلاح المغردين في فضح «شارل» -
«الدرة» يتلألأ بمصابي الحد وأبناء الشهداء -
كابوريا الزمالك تحت مجهر العالمي -
بصمة غوستافو تكمل علامة النصر -
الشهري «المايسترو» الأول في الكرة السعودية -
الأهلي والتعاون.. مهمة صدارة وتفادي خسارة -
ضاعت في «الدرة» -
خربين يفك عقدة شباك شرق آسيا -
بلغة الأرقام.. «طوفان أزرق» -
أوراوا أصعب على أرضه -

أسهم أوروبا عند أعلى مستوى في 5 أشهر

أسهم أوروبا عند أعلى مستوى في 5 أشهر
أسهم أوروبا عند أعلى مستوى في 5 أشهر

بلغت الأسهم الأوروبية أعلى مستوياتها في خمسة أشهر اليوم (الجمعة)، لكن البورصة الإسبانية انخفضت بعدما أعلن برلمان كاتالونيا الاستقلال.

ونزل المؤشر «أيبكس» الإسباني 1.5 في المئة في أسوأ أداء بين المؤشرات الرئيسة، وفقد مؤشر قطاع البنوك في إسبانيا 2.4 في المئة.

تأتي التراجعات مع استعداد الحكومة المركزية الإسبانية لفرض الحكم المباشر على كالتالونيا. ومن المستبعد أن يجدي إعلان الإقليم الاستقلال نفعاً لكن إجراءات كلا الطرفين دفعت بالأزمة السياسية الإسبانية إلى مستوى جديد قد يكون خطراً.

وقال محلل السوق لدى «إي تي اكس كابيتال» نيل ولسون في مذكرة: «رأينا بالفعل إسبانيا تخفض توقعاتها للنمو هذا العام نتيجة للأزمة. مع مضي كلا الجانبين بعيداً فقد تزداد الأوضاع صعوبة للمستثمرين»"

لكن السوق الأوروبية عموماً أبلت بلاءً حسناً. فقد أغلق المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي مرتفعاً 0.6 في المئة وزاد مؤشر منطقة اليورو «ستوكس 50» للأسبوع التاسع على التوالي مسجلاً أعلى مستوياته منذ آب (أغسطس) 2015. وارتفع المؤشر «داكس» الألماني، الذي لشركات التصدير ثقل كبير عليه، 0.6 في المئة إلى مستوى قياسي.

وكان البنك المركزي الأوروبي أخذ أمس خطوة تجاه تشديد السياسة النقدية بعد تيسير استمر لسنوات. لكنه تعهد بسنوات من التحفيز بل وأبقى الباب مفتوحاً للتراجع.

واستفاد «داكس» من مكاسب «فولكسفاغن» التي ارتفع سهمها 4.5 في المئة بعد نتائج قال محللو غيفريز إنها كانت «قوية في مجملها».

وزاد سهم «يو بي اس» اثنين في المئة. وأعلن أكبر بنك خاص في العالم عن ارتفاع صافي الربح 14 في المئة في الربع الثالث من السنة، لكنه أبقى على توقعات حذرة للفترة المتبقية من 2017 بسبب ما قال إنه عدم التيقن السياسي والنقدي.

وتخلى السهم عن مكاسبه لاحقا ليغلق منخفضا 0.8 في المئة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «صندوق النقد» يتوقع ارتفاع معدلات النمو بمصر إلى 4.5% في 2018