أخبار عاجلة

أوكرانيا تستورد الفحم الحراري الأميركي للمرة الأولى

أوكرانيا تستورد الفحم الحراري الأميركي للمرة الأولى
أوكرانيا تستورد الفحم الحراري الأميركي للمرة الأولى

قالت شركة «سنترينيرغو» الأوكرانية للطاقة المملوكة للدولة اليوم (الإثنين)، إنها أبرمت اتفاقا مع شركة «إكس كول» الأميركية لاستيراد 700 ألف طن من الفحم الحراري هذا العام وهي المرة الأولى التي تستورد فيها أوكرانيا هذه السلعة من الولايات المتحدة.

والعقد هو نتيجة لاتفاق بين الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو والرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي وعد «بعهد ذهبي» لقطاع الطاقة الأميركي من خلال تعزيز الصادرات.

وكانت أوكرانيا منتجاً رئيساً لفحم الإنتراسيت المستخدم في توليد الكهرباء، لكنها واجهت نقصاً في فصل الشتاء في الأعوام القليلة الماضية مع فقدانها السيطرة على مناجم رئيسة بعد اندلاع صراع انفصالي في مناطقها الشرقية الصناعية في 2014.

وقال رئيس «سنترينيرغو» أولي كوزيمكو أثناء لقاء مع مسؤولين من «إكس كول» في السفارة الأميركية في كييف، إنه بموجب العقد فإن أول سفينة من الولايات المتحدة تحمل نحو 85 ألف طن ستصل إلى أوكرانيا في أوائل أيلول (سبتمبر).

وأضاف: «بفضل الـ 700 ألف طن فإننا سنجتاز فترة الخريف والشتاء من دون مشكلة». وتمثل هذه الكمية نحو 8 في المئة من إجمالي الطلب على فحم الإنتراسيت في أوكرانيا في 2016 على رغم أن وزارة الطاقة توقعت أن يهبط الاستهلاك بنحو الثلث هذا العام.

وقال كوزيمكو إن بوروشينكو وترامب ناقشا شراء أوكرانيا للفحم من الولايات المتحدة أثناء زيارة الرئيس الأوكراني إلى واشنطن في حزيران (يونيو).

وعانت أوكرانيا انقطاعات واسعة للكهرباء في شتاء (2014-2015) بسبب النقص في إمدادات فحم الإنتراسيت. وكانت تعتمد بشدة على الغاز الروسي، لكنها وجدت نفسها مضطرة لإيجاد مصادر أخرى للطاقة منذ تدهور العلاقات مع ضم روسيا شبه جزيرة القرم في 2014 ودعمها للانفصاليين في شرق البلاد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تراجع العجز التجاري التركي في حزيران
التالى ترامب أملى بيانا مضللا بشأن اجتماع ابنه مع محامية روسية