أخبار عاجلة
بيا تهنيء الشعب اللبناني بعيد الإستقلال -

وزير النقل والاتصالات يطلع على سير العمل بمشروع طريق تيبات ـ خصب ونسبة التنفيذ 50%

وزير النقل والاتصالات يطلع على سير العمل بمشروع طريق تيبات ـ خصب ونسبة التنفيذ 50%
وزير النقل والاتصالات يطلع على سير العمل بمشروع طريق تيبات ـ خصب ونسبة التنفيذ 50%

وزارة النقل تستعرض اليوم في لقاء تعريفي مشاريعها الحالية والمستقبلية بالمحافظة

وكيل النقل:
الانتهاء من طريق تبيات ـ خصب نهاية العام القادم والوزارة تدرس الخيارات المناسبة لاستثمار طريق دبا ـ خصب

محافظ مسندم:
هناك خطط لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والاستثمارية في المحافظة وبالأخص في قطاع السياحة والأسماك
ـ توجه لإقامة مناطق سياحية متعددة عبر طرح 3 إلى 4 مناطق سياحية سنويا أمام القطاع الخاص

خصب ـ من مصطفى المعمري:
قطعت وزارة النقل والاتصالات مراحل متقدمة في مشروع تحسينات طريق خصب ـ تبيات الساحلي فقد بلغت نسبة الانجاز بالمشروع 50 بالمائة ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في شهر أغسطس من العام القادم.
وتبذل الوزارة جهودا كبيرة تتمثل بدراسة تنفيذ العديد من المشاريع المهمة بالنسبة للقطاعات التي تقع تحت إشرافها من منطلق الأهمية الاستراتيجية لمحافظة مسندم وضرورة استثمار الفرص والمقومات التي تنعم بها المحافظة هذا بجانب توفير الخدمات الأساسية لسكان المحافظة حيث يتوقع ان تشهد الفترة القادمة مجموعة من المشاريع ابرزها تنفيذ طريق دبا ـ خصب وهو أحد المشاريع المهمة التي يعول عليها أبناء المحافظة.
وفي هذا الإطار قام معالي الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات امس بجولة للاطلاع على أعمال الطرق البرية بمحافظة مسندم ومن بينها مشروع تحسينات طريق خصب ـ تيبات الساحلي والوقوف على ملاحظات ومتطلبات أهالي محافظة مسندم حول الخدمات على هذا المشروع الحيوي.
وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إن أهم التحسينات على طريق خصب ـ تيبات الساحلي تتمثل في الحماية من تساقط الصخور حيث درست الوزارة عدة بدائل لمواجهة هذا الموضوع وتتولى تنفيذها ومنها إزاحة مسار الطريق عن الطريق الحالي في 10 مواقع وبطول اجمالي يبلغ حوالي 10 كيلومترات فقد ووصلت نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروع 50 بالمائة.‎
واشار سعادته إلى ان من ضمن مجموعة الحلول لتحسين الطريق والحماية من تساقط الصخور عمل حائط صد بشبك لمنع الصخور من الوصول إلى الطريق. وتم عمل حماية بهذا الطريق في 50 موقعا على الطريق بشبك مترابط، مؤكدا ان اختيار هذا الحل تم بعد دراسة متأنية ودراسة استشارية كما تم اختيار المواقع بعد التأكد من ان الشبك سيؤدي الغرض منه.
وأضاف سعادته ان الزيارة التي تقوم بها الوزارة تأتي بغرض الوقوف على متطلبات محافظة مسندم وذلك مع سعادة السيد المحافظ وسعادة الوالي والمتمثلة بطلب إقامة ممشى على الطريق في بعض المواقع التي تسمح بذلك وتم بالفعل تكليف الاستشاري بعمل الدراسة اللازمة لتنفيذ الممشى وهناك مطالب اخرى ستعمل الوزارة على معالجتها ضمن مشروع الطريق.
وحول المشاريع الاستراتيجية في المحافظة قال سعادته: هناك مشروع رئيسي ويتمثل بطرح مناقصة لتأهيل المقاولين وهو الطريق الذي يربط دبا بخصب واصبح المشروع حاليا جاهزا للطرح لكن ارتأينا تأجيله قليلا نظرا للاوضاع المالية موضحا ان وزارة النقل والاتصالات تدرس حاليا مع الجهات المعنية سبل الاستثمار بالنسبة لطريق دبا ـ خصب وتأمل الوزارة ان يجري في القريب العاجل الانتهاء من هذه الدراسة وسيتم التصريح بما يجري الاتفاق عليه لسبل تمويل المشروع.

أغسطس القادم
وحول طريق تيبات ـ خصب قال سعادته ان التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 40 مليون ريال عماني ومن المقرر ان يجري الانتهاء منه بالكامل في اغسطس من العام القادم ومن المتوقع الانتهاء من بعض الأعمال الإضافية وكذلك المتطلبات التي استحدثت في ابريل 2019.
وأشار سعادة المهندس سالم النعيمي الى ان محافظة مسندم شهدت عددا من المشاريع المتعلقة بالطرق ومنها طريق مدحا بطول حوالي 12 كيلومترا بالإضافة إلى شق طريق ترابي منه تبقى منه 1.2 كيلو متر فقط وسيتم الانتهاء منه قريبا بالكامل.
وأكد سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم ان زيارة معالي وزير النقل والاتصالات واصحاب السعادة وكلاء الوزارة لمسندم تأتي في اطار حرص الوزارة على متابعة المشاريع التي تقع تحت اشراف الوزارة بجانب النظر في احتياجات المحافظة والولايات التابعة لها من المشاريع.
وقال سعادته ان محافظة مسندم مثلها مثل باقي محافظات السلطنة تنعم بالعديد من المشاريع التنموية فهناك حزمة من المشاريع في قطاع الطرق أهمها مشروع تحسينات طريق خصب ـ تبيات الساحلي والحمد لله المشروع يسير حسب البرنامج الموضوع للتنفيذ معربا عن امله في أن يتم الانتهاء من المشروع بنهاية العام القادم والذي يتضمن تغيير مسار الطريق مما سيساعد مستخدمي الطريق على تلافي الانحناءات الشديدة وتساقط الصخور في بعض مسارات الطريق.

مشاريع استثمارية
وعن أهم المشاريع التي يمكن أن تشهدها المحافظة خلال المرحلة القادمة قال سعادته ان هناك خططا لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والاستثمارية في المحافظة ومنها تطوير مطار خصب أو ايجاد بديل في موقع آخر بجانب تطوير الطريق الحالي وجار السعي إلى تنفيذ مشروع طريق دبا ـ خصب في المستقبل.
وأكد سعادة محافظ مسندم أن محافظة مسندم تعتبر من المحافظات المهمة والرئيسية وقد حظيت مثلها مثل باقي المحافظات بمشاريع تنموية مختلفة وبالتالي فمع وجود الامكانيات والموقع الاستراتيجي للمحافظة هناك فرصة للاستثمار في الفرص المتاحة بالمحافظة خلال الفترة القادمة خاصة في قطاع السياحة.
واضاف سعادته انه يوجد هناك توجه لإقامة مناطق سياحية متعددة وذلك بطرح 3 إلى 4 مناطق سياحية سنويا أمام القطاع الخاص بجانب مشاريع الاستزراع السمكي والزراعة واللوجستيات وغيرها من المشاريع التي يمكن ان تشكل قيمة مضافة للمحافظة وللاقتصاد الوطني وبالتالي ستكون هناك نقلة نوعية في تنفيذ مشاريع متنوعة في مجالات مختلفة سيلمسها الجميع مشيرا إلى أن العام الجاري شهد طرح 3 مواقع للاستثمار السياحي كما توجد هناك مشاريع اخرى سيتم عرضها خلال الفترة القادمة وهي في طور الإجراءات.

دعوة القطاع الخاص
ودعا سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظة مسندم القطاع الخاص للاستفادة من موقع المحافظة واستثمار الفرصة في قطاع السياحة تحديدا لكون ان المحافظة تعتبر وجهة سياحية مفضلة سواء للسياحة الداخلية أو الخارجية بالإضافة لاستثمار الميزات التنافسية للاستثمار في قطاع الثروة والسمكية وغيرها من المجالات الأخرى مشيرا إلى أن هناك مستثمرين من خارج السلطنة ابدوا رغبتهم للاستثمار بالمحافظة.
ورد سعادته على سؤال اذا ما كان هناك توجه لرفع رحلات الطيران العماني للمحافظة فقال هناك توجه لرفع رحلات الطيران العماني إلى رحلتين بواقع مرتين في الأسبوع وايضا رفع رحلات العبارات إلى 3 رحلات وهذا بالتالي يعتمد على الطلب وسيتم ذلك بالتنسيق مع الطيران العماني والشركة الوطنية للعبارات.
ومن جانبه قال المهندس عبدالله بن علي الخياري مدير عام الطرق والنقل البري بوزارة النقل والاتصالات إن نسبة الإنجاز في مشروع تحسينات طريق خصب ـ تيبات وصلت إلى ما يقارب ٥٠ بالمائة والعمل جار حسب البرنامج المحدد والمعتمد فيه ومن المتوقع الانتهاء منه مطلع ٢٠١٩.
واضاف في تصريح للصحفيين ان هناك بعض الأعمال أضيفت على المقاول في المشروع منها تغيير بعض المسارات في بعض المواقع لتحسين منحنيات الطريق والبعد عن الجبل لتفادي سقوط أي حجارة على الطريق مشيرا إلى ان اطوال الطريق تبلغ تقريبا 38 كيلومترا من خصب إلى تيبات والعمل ينحصر في ولايتي بخا وخصب.
وعن أهم مشاريع الطرق التي ستحظى بها محافطة مسندم اشار إلى ان هناك بعض المشاريع ضمن خطط وزارة النقل والاتصالات التي سيتم تنفيذها بالمحافطة وهناك عدة دراسات قامت بها الوزارة لبعض الطرق منها دبا ليما خصب ومنها طريق خور نجد وبعض الوصلات المرتبطة بها وسيتم التنفيذ حسب الخطط الموضوعة.
ويستعرض اللقاء التعريفي اليوم مشاريع الوزارة الحالية والمستقبلية بمحافظة مسندم، حيث يحضر اللقاء المكرمون أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلو ولايات محافظة مسندم وسعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم وأصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة، والمشايخ والرشداء ومديرو العموم ومديرو المصالح الحكومية والأهلية.
وسيستمع معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات إلى آراء ومقترحات الحضور ووجهات نظرهم بما يحقق التطلعات العامة في تنفيذ تلك المشاريع ويعزز الشراكة بين جميع المؤسسات في خدمة الوطن.
وتنفذ وزارة النقل والاتصالات حاليا عدة مشاريع تنموية بمحافظة مسندم أهمها مشروع تحسينات طريق خصب ـ تيبات الساحلي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «صندوق النقد» يتوقع ارتفاع معدلات النمو بمصر إلى 4.5% في 2018