أخبار عاجلة
«القلعة» تتصدر قائمة أنشط 10 شركات بالبورصة -
14 بنكا إماراتيا تسجل أرباحا بـ 7.7 مليار درهم -

مستثمرون عن تقسيم قانون الاستثمار: الرؤية غائبة والحكومة مزاجية

مستثمرون عن تقسيم قانون الاستثمار: الرؤية غائبة والحكومة مزاجية
مستثمرون عن تقسيم قانون الاستثمار: الرؤية غائبة والحكومة مزاجية

أكد محمد خميس شعبان، رئيس جمعية السادس من أكتوبر، صحة المعلومات المتداولة بشأن اتجاه الحكومة والبرلمان لتقسيم مشروع قانون الاستثمار إلى قانونين أحدهما للمستثمر والثانى لحوكمة هيئة الاستثمار، مشيرًا إلى أن وزير الاستثمار الدكتورة سحر نصر دعت اتحاد جمعيات المستثمرين لاجتماع عاجل لبحث هذا التطور.

 

ورأى خميس أن مشكلة الاستثمار فى مصر لا تكمن فى القانون ولكنها مرتبطة بشكل أساسى بغياب الرؤية والخطة والشخصانية لدرجة أن المسئول عندما يجلس على مقعد المسئولية يقوم بهدم ما صنعه سابقه وهى عادة مصرية نتوارثها منذ الفراعنة، مضيفًا "مشكلتنا فى مصر تتعلق بالقائمين على تنفيذ القانون".

 

وأشار خميس إلى أن المستثمر لا يحتاج أكثر من مناخ مشجع وتعاون مع الجهات الحكومية لضخ المزيد من الاستثمارات مرتئيًا وجود جو عدائى ضد الاستثمار يتولي أمره صغار الموظفين بعقلية بيروقراطية مقيتة.

 

من ناحيته، رأى السفير جمال بيومي الأمين العام للمستثمرين العرب أن أي خطوة تستهدف تبسيط قانون الاستثمار في مواد واضحة وسهلة ولا تحمل اللبس تمثل خطوة جيدة يجب البناء عليها.

 

وأضاف بيومى أن الاستثمار يحتاج لبيئة حاضنة تكون محددة وواضحة على مستوى التشغيل والتعاطي مع الجهات الحكومية أو فض المنازعات وتطبيق القانون بحيادية وبنظرة تراعى الحقوق.

 

وأشار إلى أن ما يؤرق المستثمر في الوقت الحالي هو جملة التشابكات والتعقيدات التي تجعل المستثمر فى نهاية المطاف رهينة منازعات مع جهة حكومية أو أكثر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تعرف على سعر الدولار في هذه البنوك.. ومفاجأة في "HSBC"