أخبار عاجلة
القائم يحرم الزمالك من هدف أمام أسوان -
عودة البث المباشر لمباراة أسوان والزمالك -
"جلال" يعلن قائمة المقاصة استعداداً للإنتاج -
ملخص مباراة الاتحاد وإنبي -
ميدو يقترح حلا لأزمة التحكيم في مصر -

الدولار يواصل مساره الصعودي بشكل لافت.. وخبراء يؤكدون: غدا زيادة كبيرة أخرى بأسعار الشراء!

الدولار يواصل مساره الصعودي بشكل لافت.. وخبراء يؤكدون: غدا زيادة كبيرة أخرى بأسعار الشراء!
الدولار يواصل مساره الصعودي بشكل لافت.. وخبراء يؤكدون: غدا زيادة كبيرة أخرى بأسعار الشراء!

كتب : محمد الحسيني الأحد، 20 نوفمبر 2016 08:21 م

دولار

واصل الدولار صعوده وتخطى حاجز 17.5 جنيه في معظم البنوك اليوم الأحد.وكان الدولار تراجع في البنوك خلال تعاملات الأسبوع الماضي إلى أقل من 16 جنيها، قبل أن يعود للارتفاع يوم الخميس الماضي ويتجاوز مستوى 16 جنيها.


وقفزت أسعار الدولار الرسمية لدى البنك المركزى المصرى بأكثر من جنيها ونصف الجنيه خلال تعاملات اليوم الأحد 20 نوفمبر 2016 مقارنة بيوم الخميس الماضى ، وكشف البنك عبر موقعه الإلكترونى على شبكة الإنترنت عن ارتفاع سعر شراء الدولار الى 17.1494 جنيها والبيع 17.6519 جنيها مقارنة بـ 15.5422 للشراء و 16.1351 للبيع يوم الخميس الماضى.

وسجل الدولار أعلى سعر ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية "SAIB" حيث وصل إلى 17.35 للشراء و 17.95 للبيع، بينما سجل لدى بنك مصر نحو 17.28 جنيهًا للشراء، و17.53 جنيهًا للبيع.

كما سجل بالبنك الأهلي المصرى 17.27 جنيهًا للشراء، و17.52 جنيهًا للبيع.

وبلغ سعره ببنك التجارى الدولى - فرع مصر - إلى 17.25 جنيهًا للشراء، و17.5 جنيهًا للبيع، في حين سجل بالبنك العربى الأفريقى الدولى نحو 17.30 جنيهًا للشراء، و17.50 جنيهًا للبيع.

وسجل الدولار ببنك قناة السويس نحو 17.2 جنيهًا للشراء، و17.6 جنيهًا للبيع، في حين سجل بسيتى بنك نحو 17 جنيهًا للشراء، و17.4 جنيهًا للبيع.

كما سجلت الورقة الخضراء ببنك كريدى أجريكول نحو 17.25 جنيهًا للشراء، و17.60 جنيهًا للبيع.

وقالت ريهام الدسوقي، كبير محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال الإماراتي، إن صعود الدولار خلال الأيام الماضية "طبيعي" لحين الوصول إلى سعر مناسب يرضي الراغبين في بيع وشراء الدولار.

وأضافت "ستظل الأسعار تتحرك صعودا وهبوطا لحين الوصول إلى نقطة تلاقي بين الطلب والعرض، وهي النقطة التي يرضى فيها البائع والشاري للدولار على السعر المتداول داخل البنوك".

وقالت وكالة أنباء رويترز يوم الخميس الماضي، إن السوق السوداء بدأت تطل برأسها مرة أخرى من جديد مع إحجام البنوك عن بيع الدولار سوى لتلبية السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الانتاج.

وقال متعاملون في السوق السوداء لوكالة رويترز اليوم الأحد، إنهم قاموا بعمليات شراء للدولار اليوم مقابل 17.50 جنيه والبيع مقابل 17.80 جنيه.وأشارت ريهام الدسوقي إلى أن "البنوك تعجلت في تخفيض سعر شراء الدولار قبل جمع حصيلة جيدة تمكنها من توفير كل الطلبات عليه، الأمر الذي شجع على عودة السوق السوداء مجددا".

وقالت المحللة إن "عودة الدولار للارتفاع حاليا تعطي انطباعا أن هناك صعودا جديدا للدولار وهو ما سيدفع حائزوه إلى الإحجام عن بيعه مجددا".

ومنذ 6 نوفمبر تحدد البنوك أسعار تداول العملات الأجنبية وفقا لآليات العرض والطلب عقب تعويم الجنيه يوم 3 نوفمبر.

وأضافت ريهام أن البنوك لابد أن تستمر في تقديم أسعار مغرية لشراء الدولار لحين استقرار العرض والطلب وحتى يطمئن الناس إلى أن السوق السوداء لم تعد موجودة أو مربحة، وأنه أصبح بإمكانهم أن يبيعوا الدولار ويشتروه بشكل طبيعي من البنوك "عندها ستعود الأسعار للانخفاض بشكل تدريجي، وهذا أمر يحتاج إلى وقت وبدون تسرع".

وقال البنك المركزي مساء الخميس إن القطاع المصرفي وفر نحو 2.492 مليار دولار للاستيراد منذ تحرير سعر صرف الجنيه وحتى 15 نوفمبر.

م.ن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس