أخبار عاجلة
على هامش الحفل -
كهربا: «الصفراء» لم تغتل فرحتي بالطفل -
باعشن: أوقفنا التعاقدات في «الشتوية» -
الأهلي يواجه المقاصة اليوم في صراع القمة -
أسوان يواجه المصري اليوم في الدوري الممتاز -

الرئيسان الصيني والأمريكي يتفقان على تطوير العلاقات

الرئيسان الصيني والأمريكي يتفقان على تطوير العلاقات
الرئيسان الصيني والأمريكي يتفقان على تطوير العلاقات

اتفق الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي باراك أوباما على التمسك بمسار تطوير العلاقات الثنائية.
وذكرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية، اليوم الأحد، أن لقاء الزعيمين جاء على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) المنعقدة حاليا في دولة بيرو.. مشيرة إلى أن هذا هو الاجتماع الثالث هذا العام بين شي وأوباما، والتاسع على مدار ثلاث سنوات.
وتبادل الرئيسان وجهات النظر حول القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية والشاملة في العلاقات الثنائية وتوصلا إلى توافقات واسعة، وخاصة قرار مشترك لبناء نوع جديد من التعاون بين الدولتين لتحقيق تقدم ملموس في العلاقات الثنائية.
وأشاد شي بالجهود التي يقوم بها الرئيس الأمريكي في تطوير العلاقات مع الصين؛ كما قال لأوباما، في ملخص لتطوير العلاقات الثنائية على مدى أكثر من ثلاث سنوات بين البلدين، أولا فهمت الدولتان جيدا الاتجاه العام للعلاقات الثنائية، وكان التعاون هو اختيارهم الصحيح.. ثانيا، سعت الصين والولايات المتحدة بنشاط للتعاون العملي وعملتا على تحقيق نتائج جيدة متعددة للجانبين، والتي استفاد منها ليس البلدين وحسب، ولكن العالم بأسره.. ثالثا هو تمسك البلدين بإدارة القضايا الحساسة بطريقة بناءة مع الاحترام المتبادل وتجنب سوء التقدير، والتفكير من وجهة نظر الآخر حال دون تصاعد المنازعات.
وخلص شي بالقول إن الصين والولايات المتحدة تحملا مسؤوليات كبيرة للحفاظ على السلام والاستقرار في العالم، وتعزيز التنمية والرخاء العالمي؛ مضيفا أن هذا على المدى الطويل يخدم النمو المستقر والصحي للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة والمصالح الأساسية للشعبين، ومن المتوقع أن يكون له أثر على نطاق واسع بالمجتمع الدولي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس