أخبار عاجلة
المخلافي: الحوثيون يتحدون نداء السلام -

«التنمية الصناعية»: ضعف الإقبال سبب تراجع سعر رخصة مصانع الأسمنت

«التنمية الصناعية»: ضعف الإقبال سبب تراجع سعر رخصة مصانع الأسمنت
«التنمية الصناعية»: ضعف الإقبال سبب تراجع سعر رخصة مصانع الأسمنت

وقال المهندس مجدى غازى، نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن ضعف الإقبال سبب تراجع سعر رخصة مصانع الأسمنت، وأن الدولة عرضت، مؤخرا، 14 رخصة، تقدم لها 8 مستثمرين، ودخل المزاد 3 منهم فقط، مشيراً إلى أن الدولة كانت تعطى الرخصة والمرافق بشكل مدعم، لكن الآن تقدمها دون مزايا، ويتحمل المستثمر كافة تكاليفها.

وأضاف خلال مناقشة لجنة الصناعة بمجلس النواب، الثلاثاء، طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو الجوهرى، بشأن المزايدة التى أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية على رخص شركات الأسمنت برقم اعتبره النائب متدنياً للغاية فى ظل ما تسببه هذه الصناعة من أضرار بيئية، أن تحرير سعر الصرف جاء من قبل لجنة وزارية وضعت متوسط أسعار للرخص تم تحديده وفقاً لأسعار 2007 وكان المتوسط 160 مليون جنيه، ما تمت عليه عملية المزايدة، ونظراً لقلة المزايدين استقر السعر على هذا المبلغ.

وقال «الجوهرى» إن رخصة مصانع الأسمنت الممنوحة مؤخراً ثمنها 160 مليون جنيه، وكانت تمنح فى عام 2007 مقابل 280 مليون جنيه، وتساءل عن المعيار الذى تم على أساسه تقييم سعر الرخصة.

وأرجع الدكتور وليد يوسف، المستشار القانونى لهيئة التنمية الصناعية، ضعف الإقبال من المستثمرين على تراخيص شركات الأسمنت إلى سبب آخر يضاف إلى ما سبق، وهو تحرير سعر الصرف، الذى ضاعف تكلفة إنشاء وتأسيس المصانع، ما يضاعف من التكلفة على المستثمر.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها