أخبار عاجلة
"Downsizing" يُقلص طول النجم مات ديمون إلى 15 سم -
الليلة.. صبا مبارك في "SNL بالعربي" -
"Ghost House" في دور العرض المصرية -
برلماني: الدولة حققت 90% من الوفاق الوطني‎ -
علي جمعة: "كتب الشيعة فيها بلاوي" -
بالفيديو.. أروى تطرح كليب "وأقول أنساك" -
وفاة "سيد طهاة" المطبخ الفرنسي بول بوكوز -
توقيف شاب تحرش في فتاة لفظياً -

مختصون يطالبون معالجة ارتفاع الأجانب العاملين في المهن «الهندسية والأساسية» مقابل السعوديين

مختصون يطالبون معالجة ارتفاع الأجانب العاملين في المهن «الهندسية والأساسية» مقابل السعوديين
مختصون يطالبون معالجة ارتفاع الأجانب العاملين في المهن «الهندسية والأساسية» مقابل السعوديين

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن ارتفاع عدد العاملين في القطاع الخاص الذين يعملون في المهن "الهندسية والأساسية المساعدة" من الأجانب خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد الأجانب أكثر من 325 ألفا بنسبة بلغت 60 % من الذكور والأناث الأجانب، وبلغ عدد السعوديين العاملين في المهن "الهندسية والأساسية المساعدة" أكثر من 217 ألفا بنسبة بلغت 40 % سعودي وسعودية.

وفي المقابل بلغ عدد السعوديين العاملين بمسمى "مدير أعمال ومدير عام" بنحو أكثر من 220 ألف سعودي وسعودية، بنسبة67 % من العاملين بمسمى "مدير أعمال مدير عام" وبلغ عدد الأجانب 148 ألف أجنبي ذكور وأناث، بنسبة بلغت 33 %.

وقال المختص في مجال الموارد البشرية محمد آل طاوي، إن هناك عدم ثقة في توظيف السعوديين في الإدارات العليا في القطاع الخاص، لافتاً في الوقت نفسه أن وجود طلب مرتفع على توظيف الأجانب في الإدارات العليا بسبب انخفاض الرواتب والقدرة على الضغط على الأجنبي في العمل.

وطالب آل طاوي بتهيئة بيئة العمل والثقة في العنصر الوطني، وقال إنهما أمران مهمان لن يتوفرا ما لم يكن هناك إدارة سعودية تبادل أبناء الوطن الثقة وتساعدهم على الخطوات الأولى في مسيرة مستقبلهم الوظيفي.

وأشار آل طاوي أن أداء الشباب السعوديين حين تتاح لهم فرصة العمل في بيئة جاذبة، مبيناً أن السعوديين لا يقلون عن المقيمين في كثير من المهن، إن لم يتفوقوا عليهم.

وشدد على أن تقديم رواتب مجزية للسعوديين، وبيئة عمل صحية يتمتع بها الموظف باحترام ويحصل على حقوقه الوظيفية ستحققان نجاحات منقطعة النظير في مسألة توطين الوظائف، مشيراً إلى واقع التدريب في المملكة "صفر" مع عدم وجود رقابة من وزارة العمل على آلية التدريب في القطاع الخاص.

من جهته طالب عضو الموارد البشرية بغرفة جدة سابقاً طارق الحارثي، بضرورة قيام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بوضع برامج مختصة ونافذة، تستهدف توطين المناصب القيادية والتنفيذية في القطاع الخاص.

وأشار الحارثي إلى وجود زيادة مفرطة في توظيف العمالة الوافدة، وتعيينها في أعلى المناصب القيادية والتنفيذية في الشركات والمؤسسات.

وكانت بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، قد كشفت عن وجود نحو 474 ألف موظف في القطاع الخاص يتقاضون رواتبا شهرية تبلغ 10 آلاف ريال فأكثر منهم 54 % غير سعوديين. ووفقا لبيانات "التأمينات فإن 256,951 أجنبيا يعملون في القطاع الخاص راتبهم الشهري 10 آلاف فأكثر يمثلون نحو 3 % من الوافدين العاملين في القطاع الخاص السعودي بشكل عام وذلك مقابل 217,506 سعوديين رواتبهم 10 آلاف فأكثر، فيما يوجد 746,875 موظفا سعوديا يشكلون 45 % من السعوديين العاملين في القطاع الأهلي رواتبهم 3 آلاف ريال فأقل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس