تكلفة الإنتاج التشغيلية للنفط العماني 9 دولارات العام المنصرم

تكلفة الإنتاج التشغيلية للنفط العماني 9 دولارات العام المنصرم
تكلفة الإنتاج التشغيلية للنفط العماني 9 دولارات العام المنصرم

الخام يرتفع 66 سنتا والأسعار العالمية تهبط بفعل ارتفاع معروض أوبك

مسقط ـ عواصم ـ “الوطن” ـ وكالات:
بلغ معدل تكلفة الإنتاج التشغيلية للنفط الخام العماني 9 دولارات أميركية في عام 2016.وقالت وزارة النفط والغاز في حسابها على التويتر أمس: إن تكلفة الإنتاج التشغيلية للنفط الخام العماني بلغت 9 دولارات أميركية في عام 2016 وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم أمس 94ر50 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا قدره 66 سنتًا، مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 28ر50 دولار.تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس الحالي بلغ 46 دولارًا و52 سنتًا للبرميل، منخفضًا بما مقداره 4 دولارات و3 سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.
بينما انخفضت أسعار النفط أمس الخميس في الوقت الذي فقدت فيه موجة صعود، دفعت الأسعار للارتفاع نحو 10% منذ أوائل الأسبوع الماضي، الزخم رغم إشارات متجددة علي تقلص تدريجي في الفجوة بين العرض والطلب بالسوق الأميركية. وانخفض خام برنت 25 سنتا إلى 52.11 دولار للبرميل، وتراجع الخام الأميركي الخفيف 25 سنتاص إلى 49.34 دولار. ويقول متعاملون: إن الطلب القوي في الولايات المتحدة يدعم الأسعار في حين يكبح ارتفاع إمدادات منتجي أوبك تحقيق مكاسب إضافية مما يشير إلى سوق تتحرك داخل نطاق ضيق.وظل الخام الأميركي دون 50 دولاراً للبرميل رغم طلب قياسي على البنزين بلغ 9.84 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي وتراجع مخزونات النفط التجارية في الأسبوع المنتهي في 28 يوليو 1.5 مليون برميل إلى 481.9 مليون برميل بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
ويقل ذلك عن المستويات المسجلة في نفس الوقت من العام الماضي مما يشير إلى تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق الأميركية.
ويقول متعاملون: إن ارتفاع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يكبح الأسعار. وتعهدت أوبك ومنتجون آخرون من بينهم روسيا بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس 2018 للمساعدة في دعم الأسعار وتقليص المخزونات. لكن بيانات تومسون أيكون تظهر أن شحنات النفط الخام من أوبك وروسيا، دون حساب إمدادات خطوط الأنابيب، بلغت أعلى مستوى في 2017 عند نحو 32 مليون برميل يوميا ارتفاعا من نحو 30.5 مليون برميل يوميا في يناير.
ويقول محللون: إن من المرجح تظل الأسعار تحت ضغط لبعض الوقت في المستقبل بفعل وفرة الإمدادات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎