أخبار عاجلة

المؤسسات المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتعرض لقرار رقابي كل 12 دقيقة

المؤسسات المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتعرض لقرار رقابي كل 12 دقيقة
المؤسسات المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتعرض لقرار رقابي كل 12 دقيقة

أكد وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، رئيس المجموعة الامتثال لمكافحة الجرائم المالية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة ثلاث سنوات مقبلة، أن المؤسسات المالية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسير قدمًا لمواكبة أفضل الممارسات الدولية، موضحًا أن سرعة وحجم التغيرات الرقابية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسير بوتيرة عالية، حيث تم خلال عام 2008، إصدار أكثر من 8704 إشعارات رقابية، فى حين أن هذا الرقم قفز فى العام 2015 بشكل ملفت لأكثر من 43000 إشعار، أى بمعدل إشعار واحد كل 12 دقيقة.

ونوه بأن تقرير «مكافحة الجريمة المالية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» الصادر عن «طومسون رويترز» فى العام 2016، أشار إلى أن حوالى 50% من مدراء إدارات الامتثال قد زاد إنفاقهم بشكل كبير خلال العامين الماضيين، كما توقع 52% منهم زيادة الإنفاق بشكل أكبر خلال العامين المقبلين، موضحًا أن مجموعة الامتثال تعد فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والآراء بهدف تعزيز آليات الكشف والتعرف على الجريمة المالية ومنعها. ومن خلال العمل الجماعى لأعضائها، سوف تعمل هذه المجموعة على كسب وتعزيز ثقة مؤسسات المجتمع الدولى والهيئات الدولية، بأن المؤسسات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتفهم قلقها، وستعمل معها لجعل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر أمنًا للقيام بالأعمال المالية والمصرفية.

وأضاف عادل القليش، الأمين التنفيذى لمجموعة العمل المالى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الجريمة المالية تحولت إلى تهديد عالمى، وهو ما يتطلب ضرورة تطوير برامج الامتثال لديها للتصدى بفعالية لهذا التهديد، ومن خلال العمل معاً، سوف تساعد مجموعة الامتثال لمكافحة الجرائم المالية على توفير التوجيه الفعال لشكل ومضمون هذه البرامج.

وأشار مايكل ماتوسيان، نائب رئيس المجموعة «أن الجميع يتفق على أن المؤسسات المالية هى الحارس الرئيسى ضد الجرائم المالية»، قائلًا: «لا الجرائم المالية ولا الأنظمة المالية مقيدة بحدود، وبالتالى، فإن الفوائد التى يمكن أن نجنيها من خلال التعاون فيما بيننا يجب أيضًا أن تتجاوز الحدود. ومن خلال العمل معًا سيكون لنا تأثير جماعى إيجابى فعال».

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس