أخبار عاجلة
بليغرينو: مستقبل فان ديك غير واضح -
كلوب لن يتعجل عودة لالانا إلى خط وسط ليفربول -
ماي: حققنا تقدماً جيداً في محادثات «بريكزيت» -
هندوراس تعتمد سفيراً جديداً للمملكة -
استحداث لجنة للمناسبات التعليمية بـ«القطيف» -
هوري: نتفوق عليهم بالجماعية -
دياز: عليهم أن يستعدوا لهجوم الهلال -
5500 سعودي يستخدمون «البالونات» لإنقاص الوزن -

40 مليار ريال الحصيلة المتوقعة في السنة الأولى لضريبة القيمة المضافة

توقع مختص في القطاع الضريبي أن يبلغ دخل ضريبة القيمة المضافة للمملكة في العام الأول 40 مليار ريال، مبيناً أن ضريبة القيمة المضافة ستكون أكبر الإيراد الحالي لهيئة الدخل والزكاة، متوقعاً أن تزيد أو تنقص حسب الاستهلاك بالمملكة، لافتاً إلى أن تشريعات ضريبة القيمة المضافة معقدة وليست سهلة سواء بتطبيقها أو تشريعاتها.

وقال مدير خدمة الضرائب بشركة كي بي أم جي روبرت بيز: إن قطاع الطيران الداخلي سيتأثر بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على التذاكر الدرجة الأولى ورجال الأعمال للرحلات الداخلية، مبيناً أن قطاع الطيران الدولي لن يتأثر بتطبيق القيمة المضافة على التذاكر الطيران لنفس الدرجة.

وقال بيز في تصريح صحفي على هامش ورشة عمل عن القيمة المضافة أقامتها كي بي أم جي بالرياض: إن ضريبة القيمة المضافة بالمملكة هي الأقل على مستوى العالم والتي تبلغ 5 %، مشيراً إلى أن أعلى ضريبة مطبقة عالمياً تبلغ 27 % في بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن هناك تأثيراً بتطبيق القيمة المضافة على أصحاب الدخل المنخفض بالمملكة، لكن هؤلاء يحظون بمساعدات مالية من الحكومة.

من جهته قال مدير مكتب كي بي إم جي في الرياض خليل السديس: إن هذه الفعاليات جزء من دور كي بي إم جي لدعم الشركات العاملة في المملكة لفهم أفضل الممارسات في مجال الضريبة في ظلِّ ما يتم من تطورات في النظام الضريبي في المملكة.

وأكد السديس أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة أصبح ضرورة حتمية في الوقت الحالي، والتي سيتم تطبيقها من بداية 2018م، ولذا فجميع الشركات عليها الاستعداد بسرعة لتطبيق هذه الضريبة وتهيئة أنظمتها المالية والمحاسبية، ودراسة ما سيترتب عليها من آثار بما في ذلك سلوكيات المستهلكين والأداء المالي للشركات، مبيناً أن هذه الورشة تأتي في إطار ثلاث ورش عمل تعقدها كي بي أم جي في الرياض وجدة والخبر.

وتعتبر ضريبة القيمة المضاف أحد أشكال الضرائب، تعتزم دول الخليج العربي تطبيقها اعتباراً من يناير القادم، المملكة بدورها أكدت التزامها بهذا التاريخ، لذا تقوم بإجراء ورش تعريفية للقطاع الخاص بهذه الضريبة ومنها الورشة الأخيرة التي أقيمت في غرفة الرياض، حيث عرضت فيها هيئة الزكاة والدخل آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة والجاهزية لتطبيقها.

وكانت هيئة الزكاة والدخل قد أعلنت عن إيرادات بأكثر من 12 مليار ريال لضريبة القيمة الانتقائية على التدخين والمشروبات الغازية، لكنها بذات الوقت لم تعلن عن تقديراتها لحجم ضريبة القيمة المضافة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ملكية المؤسسات في سوق الأسهم ترتفع 6 %.. والأفراد تتراجع 3 % بنهاية الربع الثالث
التالى وزير المالية: تمديد "التوازن المالي" حتى 2023 أمر محتمل.. وتعديلات على البرنامج خلال أسابيع