المصارف ترفع بورصتي السعودية ومصر.. و«سامبا» ينخفض بعد النتائج

المصارف ترفع بورصتي السعودية ومصر.. و«سامبا» ينخفض بعد النتائج
المصارف ترفع بورصتي السعودية ومصر.. و«سامبا» ينخفض بعد النتائج

ساهم قطاع المصارف في دعم بورصتي السعودية ومصر اليوم (الإثنين)، مع تأثر المستثمرين في المعنويات الإيجابية في البورصات العالمية، بينما شهدت أسواق الأسهم الأخرى في الشرق الأوسط تحركات محدودة.

وقال سمسار في الرياض: «بتجاوزنا معظم النتائج الفصلية يتطلع المستثمرون إلى محفزات جديدة والتفاؤل المحيط في الأسواق العالمية هو تلك المحفزات».

وأعلن 60 مصرفاً من مصارف دول الخليج الست نتائج الربع الثاني من العام حتى الآن. وقال المحللون في «يو كابيتال» العمانية إن إجمالي صافي ربح القطاع في الربع الثاني بلغ 7.85 بليون دولار بزيادة 4.7 في المئة عنه قبل عام.

وسجلت المصارف في الإمارات أكبر زيادة عند 18.4 في المئة، بينما هبط إجمالي صافي ربح المصارف السعودية 2.2 في المئة إلى 2.68 بليون دولار.

وأعلنت مجموعة «سامبا المالية»، أحدث بنك سعودي تصدر نتائجه، أمس (الأحد)، عن ربح بلغ 1.27 بليون ريال (339 مليون دولار)، متوافقة بشكل عام مع توقعات المحللين وبانخفاض بلغ 3.3 في المئة على أساس سنوي.

وهبط سهم «سامبا» 3.8 في المئة بعدما قفز 3.4 في المئة في الجلسة السابقة بفعل أنباء أن مجلس إدارة المصرف أوصى بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.75 ريال للسهم عن النصف الأول من العام.

وارتفعت معظم أسهم المصارف السعودية الأخرى مع صعود سهم البنك الأول 1.9 في المئة. وزاد المؤشر الرئيس للسوق 0.3 في المئة.

وصعد سهم «جرير للتسويق» 0.5 في المئة بعدما أوصى مجلس إدارة شركة بيع الأدوات المكتبية والإلكترونيات بتوزيع أرباح نقدية بواقع 1.45 ريال للسهم عن الربع الثاني بارتفاع طفيف عن العام الماضي.

وزاد المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.8 في المئة متجاوزاً بقية المنطقة بفارق كبير للجلسة الثانية على التوالي. وارتفع سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 1.1 في المئة.

لكن سهم «جي.بي أوتو» تراجع واحداً في المئة بعد تقرير أظهر انخفاض مبيعات السيارات في الربع الثاني 44.5 في المئة على أساس سنوي.

وأغلق مؤشر بورصة قطر مستقراً تقريباً. وزاد سهم «قطر للتأمين» 0.3 في المئة.

وأعلنت الشركة عن خطط لطرح 25 مليون سهم من أسهم «العمانية القطرية للتأمين» التابعة لها للاكتتاب العام في سوق مسقط للأوراق المالية بسلطنة عُمان.

ويأتي قرار الإدراج تنفيذا لتوجيه من الحكومة العمانية في 2014 يلزم شركات التأمين المحلية بطرح 25 في المئة على الأقل من أسهمها قبل نهاية آب (أغسطس) الجاري من خلال الإدراج في سوق مسقط.

وفي الإمارات، هبط سهم «العربية للطيران» 1.8 في المئة قبيل الإعلان عن النتائج المالية الفصلية. وزاد سهم مجموعة «إعمار مولز» 0.4 في المئة بعدما سجلت الشركة زيادة خمسة في المئة في صافي ربح الربع الثاني، لكن سهم «إعمار العقارية» أكبر مساهم فيها تراجع 0.8 في المئة، وهو ما دفع مؤشر سوق دبي للهبوط 0.2 بلمئة.

وصعد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 في المئة مع ارتفاع سهم «دانة غاز» 1.6 في المئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:

السعودية: زاد المؤشر 0.3 في المئة إلى 7113 نقطة.

دبي: هبط المؤشر 0.2 في المئة إلى 3658 نقطة.

أبوظبي: ارتفع المؤشر 0.1 في المئة إلى 4592 نقطة.

قطر: انخفض المؤشر 0.03 في المئة إلى 9343 نقطة.

مصر: صعد المؤشر 0.8 في المئة إلى 13661 نقطة.

الكويت: زاد المؤشر 0.4 في المئة إلى 6837 نقطة.

البحرين: ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 1324 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.4 في المئة إلى 5042 نقطة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎