أخبار عاجلة
التضامن: ورشة عمل للجنة العليا للأسر البديلة -
الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 21700 ميجاوات -
535 مليون طفل يعيشون في مناطق منكوبة بالصراعات -
انفجار عنيف يهز شارع الهرم في مصر -

س و ج حول الاكتتاب فى الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء

س و ج حول الاكتتاب فى الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء
س و ج حول الاكتتاب فى الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء

كتب حسن رمضان

مع استمرار فتح باب الاكتتاب لطرح أسهم الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء للمصريين المقيمين بسيناء ومحافظات مدن القناة، فى الفترة من 6 نوفمبر حتى 5 ديسمبر 2016، يستعرض "اليوم السابع" عدداً من الأسئلة المهمة حول الشركة، وكيفية الاكتتاب فيها، ورأس مالها، والهدف من إنشائها.


كم يبلغ رأس مال الشركة؟

 

يبلغ رأس مال الشركة المرخص به 10 مليارات جنيه، ورأس مال المصدر 1.4 مليار جنيه يصل بعد زيادة رأس المال من خلال الاكتتاب إلى 2 مليار جنيه مصرى.


من هم المساهمون فى الشركة؟

 

يساهم فى الشركة كل من بنك الاستثمار القومى بنسبة 47.1%، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بنسبة 42.9%، والجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء بنسبة 7.1%، ومحافظة شمال سيناء 2.9%.


ما هو الغرض من إنشاء الشركة؟

 

تم إنشاء الشركة بغرض الاستثمار والتنمية بشبه جزيرة سيناء، من خلال إقامة وتنفيذ مشروعات فى كافة مجالات الاستثمارات والتنمية الصناعية والزراعية والسياحية والإنتاجية والتعدين والخدمية.

 


هل الشركة مقيدة بالبورصة؟الشركة غير مقيدة فى بورصة الأوراق المالية الفترة الحالية، وتنوى الشركة خلال العامين المقبلين طرح أسهم بالبورصة المصرية.


ما هى قيمة السهم ونوعه؟المطروح فى الاكتتاب أسهم عادية بقيمة اسمية للسهم الواحد بمبلغ 100 جنيه


هل المساهمون القدامى لهم حق فى الدخول فى الاكتتاب فى أسهم الزيادة؟تنازل جميع المساهمون القدامى عن اعمال حقوق الأولوية نحو الاكتتاب فى أسهم زيادة راس المال.


من لهم الحق فى الاكتتاب؟  يحق للمواطنين المصريين المقيمين فى محافظات شمال وجنوب سيناء ومدن القناة (بورسعيد والإسماعيلية والسويس) الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال والمولودين فى نفس المحافظات.


هل هناك شروط واجب توافرها للمكتتبين؟يوجد العديد من الشروط، وهى أن يكون المكتتب شخصا طبيعيا، وأن يكون المكتتب متمتعا بالجنسية المصرية، وأن يكون مقيما فى شمال أو جنوب سيناء ومحافظات القناة (بورسعيد - الإسماعيلية - السويس) من واقع العنوان المثبت فى بطاقة الرقم القومى.


ما القيمة المطلوب سدادها؟يتم سداد قيمة الأسهم المطلوبة بالاكتتاب فيها بالكامل وتقبل القيمة نقدا فى الحساب المخصص ببنك مصر من خلال الفروع المحددة فى نشرة الاكتتاب 101/1/600/600


ما الحد الأدنى والأقصى للاكتتاب؟الحد الأدنى للاكتتاب 50 سهما للفرد الواحد.

الحد الأقصى للاكتتاب 50,000 سهم للفرد الواحد.


ما مواعيد فتح وغلق باب الاكتتاب؟يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارا من الأحد 6-11-2016 وحتى 5-12-2016 ويجوز غلق باب الاكتتاب بعد عشرة أيام على الأقل فى حالة تمام تغطية الاكتتاب.


ما المستندات المطلوبة من راغب الاكتتاب؟يتقدم طالب الاكتتاب بملء طلب الاكتتاب وعدد 2 صورة من بطاقة الرقم القومى مع تقديم الأصل للاطلاع.


كيف سيتم التخصيص؟• سيتم التخصيص وفقا لأحكام قانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية.

• إذا جاوز الاكتتاب عدد الأسهم المطروحة سيتم اجراء تخصيص لكل مكتتب بالنسبة والتناسب بين أجمالى الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها بحيث لا يترتب على ذلك اقصاء المكتتب فى الشركة أيا كان عدد الأسهم التى اكتتب فيها مع مراعاة جبر الكسور لصالح صغار المكتتبين فى ضوء الحد الأدنى الوارد بالنشرة وشروط السداد.


هل يمكن الرجوع عن طلب الاكتتاب؟يمكن الرجوع عن طلب الاكتتاب واسترداد القيمة إذا مأتم ذلك خلال فتره فتح باب الاكتتاب، اما إذا تم غلق باب الاكتتاب لا يجوز الرجوع فى طلب الاكتتاب.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس