أخبار عاجلة
الرئيس السيسي يوفد مندوبين للتعزية -
الحضرى يستعد لسموحة بـ"البطيخ" -
جولة حرة للاعبى منتخب الشباب فى الإمارات -

2 مليار استرلينى حجم التجارة بين مصر وبريطانيا

2 مليار استرلينى حجم التجارة بين مصر وبريطانيا
2 مليار استرلينى حجم التجارة بين مصر وبريطانيا

قالت أمين عام غرفة التجارة المصرية البريطانية إيمان الشريف إن الصادرات المصرية إلى بريطانيا بلغت 655 مليون استرلينى فى عام 2016، فى انخفاض عن عام 2015 الذى بلغت فيه 850 مليون استرلينى، مشيرة إلى أن التجارة البينية بين البلدين سجلت نحو مليارى استرلينى.

وأضافت الشريف فى تصريح اليوم الخميس، أن الصادرات البريطانية إلى مصر بلغت 1.22 مليار استرلينى فى عام 2016، بارتفاع عن عام 2015 الذى سجل 950 مليون استرلينى.

وأوضحت أن الصادرات المصرية إلى بريطانيا تنوعت ما بين البترول إلى المواد الخام؛ بنسبة 39% من المنتجات البترولية، والأجهزة الكهربائية والمولدات والسيارات وأجهزة أخرى بنسبة 21%، والنسيج والمنتجات المصنعة بنسبة 17%، والمنتجات الزراعية والغذائية والمشروبات بنسبة 14%، والمواد الكيماوية والأدوية بنسبة 9%.

فيما تنوعت الصادرات البريطانية إلى مصر فى عام 2016 من الأجهزة ومعدات النقل بنسبة 36%، والمواد الكيماوية والأدوية بنسبة 24%، والمواد الخام والمنتجات البترولية بنسبة 22%، والأغذية والمشروبات بنسبة 11%، والنسيج والمنتجات المصنعة بنسبة 7%.

وأشارت الشريف إلى أن 5% من واردات بريطانيا من منطقة الشرق الأوسط تأتى من مصر، مشددة على ضرورة الاهتمام بصناعة النسيج وتطويرها، لأهميتها للسوق البريطانية، وخاصة مع وجود العديد من الشركات ومصانع النسيج فى مصر.

وأشادت أمين عام غرفة التجارة المصرية البريطانية بالبعثة التجارية البريطانية الأخيرة التى زارت مصر الشهر الماضى، مشيرة إلى حفاوة الاستقبال التى تلقتها البعثة وزيارتها للعاصمة الإدارية الجديدة، ولقائها برئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية المهندس أمين إسماعيل، والذى شرح حجم العمل هناك، وحجم الاستثمارات التى تستوعبها العاصمة الجديدة، إضافة إلى لقائها برئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الدكتور أحمد درويش.

وقالت أن بريطانيا متخوفة بشأن التعامل مع الاتحاد الأوروبى بعد تفعيل المادة 50 الخاصة بالخروج من التكتل، موضحة أن مصر لاتزال على اتفاق تجارة مع الاتحاد الأوروبى (اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية)، وبالتالى يمكن للمستثمرين البريطانيين إقامة مشاريع فى مصر وتصدير منتجاتهم إلى أوروبا بطريقة سهلة، فى حال خروجهم من السوق الأوروبية.

وأضافت أنه خلال البعثة التجارية الأخيرة كانت هناك ثلاث بعثات من إنجلترا وأيرلندا الشمالية، والتى رأسها المبعوث التجارى البريطانى إلى مصر السير جيفرى دونالدسون، وبعثة أخرى من اسكتلندا.

وشددت على أن المحادثات البينية تناولت مختلف المجالات من البناء إلى التصنيع، ومعالجة المياه، ومصافى البترول، موجهة الشكر لاتحاد الغرف التجارية، والجمعية المصرية البريطانية للأعمال، وجمعية رجال الأعمال، وشباب الأعمال على جهودهم لإنجاح هذه البعثة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تعرف على سعر الدولار في هذه البنوك.. ومفاجأة في "HSBC"