أخبار عاجلة
قانونيان لـ عكاظ: ألاعيب قطر فشلت -
سفر بعثة حج الجمعيات الأهلية بالغربية  -
نيكي ينخفض 1.17% في بداية تعاملات بورصة طوكيو -
إصابة 11 شخصًا في مشاجرة بين عائلتين بالأقصر -

بنك ال HSBC يخطط لتحقيق نمو في السعودية

بنك ال HSBC يخطط لتحقيق نمو في السعودية
بنك ال HSBC يخطط لتحقيق نمو في السعودية

قال جورج الحيدري الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إتش.إس.بي.سي لرويترز إن البنك يخطط لإضافة مزيد من الموظفين لعملياته في السعودية في الوقت الذي تشهد فيه المملكة واحدا من أكبر التحولات الاقتصادية على مستوى الدول.  وقال الحيدري في مقابلة إن الفرص المتاحة للبنوك الاستثمارية زادت بفضل رؤية 2030، وهي برنامج الإصلاح الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد البلاد وإنهاء الاعتماد على صادرات النفط.

ولدى الرياض خطط طموحة للخصخصة تشمل جمع 100 مليار دولار عبر طرح عام أولي لحصة تصل إلى خمسة بالمئة من شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية في سوق الأسهم المحلية وفي واحدة أو أكثر من الأسواق الخارجية.
وعلاوة على ذلك تشير تقديرات إتش.إس.بي إلى أن فتح البورصة السعودية قد يجتذب ما يصل إلى 20 مليار دولار من رأس المال الأجنبي، بينما تشجع الرياض السكان المحليين على ادخار المزيد من الأموال.

وقال الحيدري “هذا التحول غير مسبوق على الأرجح في المنطقة وله سوابق تاريخية قليلة خارج المنطقة على هذا النطاق”.
وأشار إلى التحولات الاقتصادية للصين في العقود الأخيرة والتغيرات الكبيرة في بريطانيا في عهد رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر في الثمانينيات.

وأضاف “رؤية السعودية 2030 واحدة من هذه الخطط الضخمة للتحول”.

وتتنافس البنوك الاستثمارية الكبيرة بقوة لاقتناص الصفقات في السوق السعودية. وقالت مصادر لرويترز في يونيو حزيران إن بنك سيتي جروب حصل على رخصة لمزاولة الأنشطة المصرفية الاستثمارية بالسعودية في أبريل نيسان بينما قدم جولدمان ساكس طلبا للجهة المعنية بتنظيم أسواق المال للحصول على رخصة لتداول الأسهم. ويعتزم كريدي سويس التقدم بطلب للحصول على رخصة أنشطة مصرفية كاملة، كما يزيد جيه.بي. مورجان عدد المصرفيين.

وقال الحيدري إن إتش.إس.بي.سي، الذي يعمل لديه بالفعل أكثر من 12 ألف موظف في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا يخطط للقيام بعملية توظيف ضخمة. لكن البنك المدرج في بورصة لندن سيعين بعض الموظفين الجدد وينقل البعض الآخر إلى السعودية. وتابع ان الإضافات الجديدة ستكون تدريجية، لكنه امتنع عن ذكر رقم محدد.

وإتش.إس.بي.سي هو أكبر بنك دولي في المنطقة، والمستشار الأول للاندماجات والاستحواذات وصفقات الدين في السعودية، وخامس أكبر بنك في أسواق رأس المال المساهم به منذ بداية العام بحسب أحدث بيانات لتومسون رويترز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفرنك السويسري يسجل أكبر زيادة يومية في عامين ونصف العام
التالى مصر تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال عامى 2017 -2018