أخبار عاجلة
مصرع امرأة وإصابة زوجها في ظروف غامضة بالمنوفية -
لميس الحديدي لشيرين: عمرو دياب هيفضل رقم واحد -

120 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبى لمصر

120 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبى لمصر
120 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبى لمصر

- 60 مليون يورو للتغذية المدرسية و60 للمشروعات الصغيرة


وقعت مصر اتفاقيتين مع الاتحاد الأوروبى للحصول على منحة بقيمة 120 مليون يورو، وفقا لما أكدته سحر نصر وزيرة التعاون الدولى فى مؤتمر صحفى بمقر الوزارة، اليوم.


وجرى التوقيع بين نصر وبين فريدريكا موجيرينى، الممثلة الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبى، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية.


وتتضمن الاتفاقيتين، اتفاق المرفق الأوروبى للنمو الشامل والذى يستهدف توفير فرص عمل بمنحة بقيمة 60 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن توقيع ملحق تعديل برنامج تعزيز إتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال الممول بمنحة بقيمة 60 مليون يورو، لزيادة عدد الاطفال المستفيدين من التغذية المدرسية لتصل إلى نصف مليون طفل فى المحافظات الأكثر احتياجا.


«موجيرينى من الداعمات لمصر فى الاتحاد الأوروبى، وكل ما تم الاتفاق عليه معها من قبل تم تنفيذه بشكل سريع»، قالت نصر، موضحة أن الهدف التنموى العام لمشروع اتفاق المرفق الأوروبى للنمو الشامل، هو التمكين الاقتصادى للشباب، من خلال توفير فرص عمل وتنمية مهاراتهم، وتسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، «تسعى الوزارة ليكون الشباب مستثمر وليس فقط دعم توفير وظائف عمل لهم».

وتقول الوزيرة إنه سيتم أيضا تدريب 150 ألف أسرة على أنشطة توليد دخل تساهم فى تحسين ظروف معيشتهم، وتوفير قروض دوارة لـ10 آلاف أسرة من الـ50 الف أسرة فقط.


أما عن برنامج التغذية المدرسية، فقالت نصر إن زيارتها الأخيرة إلى محافظات الصعيد، أظهرت لها التأثير الكبير للوجبات المدرسية على الأطفال، «يتضمن المشروع وجبات يومية خفيفة للأطفال توفر 25% من الاحتياجات الغذائية اليومية لهم.


وبحثت نصر مع موجيرينى، زيادة التعاون وفق مذكرة التفاهم الخاصة بإطار الدعم الموحد الجديد بين مصر والاتحاد الأوروبى والممولة بمبلغ يتراوح ما بين 311ــ380 مليون مليون يورو، حيث سيتم من خلاله تنفيذ عدد من البرامج والمشروعات التى تخدم أولويات مصر لهذه الفترة ومنها الحد من الفقر والتنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى المحلى والحماية الاجتماعية وكذلك الحوكمة والشفافية وتحسين بيئة الأعمال، وجودة الحياة للمواطن والحفاظ على البيئة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان