أخبار عاجلة
عاجل.. فرار محتجز الرهائن في باريس -
جنوح سفينة حربية روسية قبالة إسطنبول -
الاتحاد يجهز 18 لاعبًا لمواجهة سموحة.. غدًا -
تموين الفيوم: لم نبدأ عملية تنقيح البطاقات -
بالفيديو..هل تعلم لماذا ننسى أحلامنا؟ -

الدولار يواصل الارتفاع.. والخبراء يطالبون بإعادة تشكيل البنك المركزي

الدولار يواصل الارتفاع.. والخبراء يطالبون بإعادة تشكيل البنك المركزي
الدولار يواصل الارتفاع.. والخبراء يطالبون بإعادة تشكيل البنك المركزي

واصل سعر الدولار ارتفاعه اليوم بالبنوك ليصل إلى 17 جنيها و90 قرشًا للبيع وعلي الرغم من قيام البنوك بتلبية معظم احتياجات العملاء من أصحاب الاعتمادات المفتوحة وقيام مديري البنوك والأفرع بإبلاغهم برغبة البنوك في تدبير الدولار بالسعر الجديد إلا أن بعض أصحاب الشركات لجأ للسوق السوداء لتدبير الدولار بدعوي أنهم مازالوا علي قائمة الانتظار.

من جانبه، أرجع الدكتور فخري الفقي، مستشار بصندوق النقد الدولي سابقا، زيادة البنوك لأسعار الدولار إلي بدء البنوك تدبير الدولار للشركات المستوردة للسلع غير الاستراتيجية علي عكس الأسابيع الماضية والتي قصرت التدبير لتغطية اعتمادات السلع الاستراتيجية التي تقوم الشركات باستيرادها لصالح الشركات الحكومية. وأشار إلي اضطرار البنوك لزيادة أسعارها بعد قيامها بشراء الدولار من شركات الصرافة بسعر مرتفع وفقاً لآليات العرض والطلب التي يتضمنها قرار تحرير سعر الدولار وهي التحرك في حدود نسبة الـ10٪ ما بين سعر الشراء والبيع صعوداً وهبوطاً. واشترط «الفقي» لخفض سعر الدولار وإعادة التوازن للسوق المصرفي إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي وزيادة عدد أعضائه. بالإضافة إلي نائب لمحافظ البنك المركزي من غير المصرفيين.

أما الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدي الاقتصادي فأكد أن ارتفاع الدولار هو نتاج لتداعيات قرار تعويم الجنيه أمام الدولار، منتقداً تعويم الجنيه في فترة انخفاض حجم المعروض عن الطلب.

أكد طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي المصري، أن حصيلة البنوك من النقد الاجنبي بلغت 3 مليارات دولار منذ قرار تعويم الجنيه في 3 نوفمبر الحالي، موضحا أن قرارات الإصلاح الاقتصادي مهما كانت نتائجها لاقت ترحيباً من بيوت الاستثمار في الخارج ومؤسسات التقييم الدولية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الاقتصادي العاشر «الناس والبنوك» خلال يومي 21 و22 نوفمبر 2016 بعنوان «مصر أولي بشبابها». ونوه إلي أن البنك المركزي يدرس إعادة النظر في تعريف الشركات الصغيرة والمتوسطة في ظل متغيرات سعر الصرف خلال الفترة القادمة. وأوضح أن معدلات منح الائتمان ارتفعت إلي 15%وزيادة عدد المنشآت إلي 5 آلالف شركة خلال 6 شهور بنسبة 16% وذلك في بداية المبادرة للوصول للمستهدفات للبنوك تصل إلي 20% من إجمالي محفظة القروض.

وقال الدكتور مصطفي الفقي رئيس مجلس إدارة المركز الإعلامي العربي، إن أمريكا تمر بمرحلة انعزال خلال الفترة القادمة، وأن العالم يشهد حربا باردة اقتصادية، والصين لاعب أساسي في مواجهة أمريكا، وأوروبا تلعب دورا، وهناك صراع لا ينتهي سياسيا أو عسكريا أو اقتصاديا.

وأكد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، ،نائب رئيس اتحاد بنوك مصر، حصيلة البنك من الموارد الدولارية بلغت 140 مليون دولار، وحصيلة شهادات الادخار بلغت 85 مليار جنيه منها 15 مليار جنيه إيداعات نقدية جديدة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس