أخبار عاجلة
كهريا ينهي الجدل حول سيارته الجديدة -
أحمد الشيخ يوجه رسالة للمنتخب بعد انضمامه -

السعودية والصين توقعان اتفاقات بقيمة 65 مليار دولار

السعودية والصين توقعان اتفاقات بقيمة 65 مليار دولار
السعودية والصين توقعان اتفاقات بقيمة 65 مليار دولار

شهد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز توقيع اتفاقات بقيمة تتجاوز 65 مليار دولار مع بدء زيارته لبكين، اليوم الخميس، في وقت تتطلع فيه المملكة -أكبر منتج للنفط في العالم- لتعزيز العلاقات مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويقوم العاهل السعودي، الذي يسعى منذ توليه العرش قبل عامين إلى تطبيق خطة طموح لإصلاح الاقتصاد، بجولة آسيوية تستغرق شهرا.

وتهدف زيارة الملك لدول من مستوردي النفط السعودي الأسرع نموا في العالم إلى الترويج لفرص الاستثمار في المملكة بما في ذلك بيع حصة في شركة أرامكو النفطية الحكومية العملاقة.

وتسعى السعودية لزيادة مبيعاتها من النفط إلى الصين ثاني أكبر سوق للنفط في العالم بعدما فقدت حصة سوقية لصالح روسيا في العام الماضي وذلك من خلال العمل أساسا مع أكبر 3 شركات نفطية حكومية في الصين.

وفي قاعة الشعب الكبرى في بكين، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ للملك سلمان إن الصين سوق مستقرة لصادرات النفط يمكن الاعتماد عليها وإن على البلدين تعزيز التعاون بينهما.

وقال شي: "منذ فترة طويلة تتبادل الصين الاحترام مع الدول الإسلامية وتتعاون معها بشكل يعود بالنفع على الجميع وقدم (الجانبان) نموذجا للتعايش السلمي بين الثقافات المختلفة" وفقا لوزارة الخارجية الصينية.

وذكرت الوزارة أن الملك سلمان عبر للرئيس الصيني عن أمله بأن تلعب بكين دورا أكبر في شؤون الشرق الأوسط.

وقال" سلمان" إن السعودية مستعدة للتعاون الوثيق مع الصين من أجل تعزيز السلام والأمن والرخاء على الصعيدين العالمي والإقليمي. 

وذكرت الوزارة أن الملك سلمان عبر للرئيس الصيني عن أمله بأن تلعب بكين دورا أكبر في شؤون الشرق الأوسط.

وقال سلمان إن السعودية مستعدة للتعاون الوثيق مع الصين من أجل تعزيز السلام والأمن والرخاء على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ منغ، إن مذكرات التفاهم وخطابات النوايا التي جرى توقيعها قد تتجاوز قيمتها نحو 65 مليار دولار وتشمل جميع المجالات من الطاقة إلى الفضاء لكنه لم يخض في تفاصيل.

وقال تشانغ: "الرئيس شي جين بينغ والملك سلمان صديقان قديمان."

وأضاف "التعاون الفعال بين الصين والسعودية حقق بالفعل إنجازات كبيرة وينطوي على إمكانات هائلة."

وبجانب مذكرات التفاهم التي اتفقت عليها الحكومتان وقعت شركات سعودية وصينية 21 اتفاقا تشمل استكشاف فرص الاستثمار في النفط والبتروكيماويات والتجارة الإلكترونية والتعاون في أسواق الطاقة المتجددة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «أورنچ مصر» تشارك بمعرض «Batimat Egypt 2017»
التالى الدولار يصل إلى 18٫40 جنيه بالبنوك