أخبار عاجلة
"زراعة" الطائف تنظم المخيم التوعوي البيئي -
بسمة بوسيل وصورة عفوية مع ابنتها تالية -
بالصور.. انتهاء تصوير فيلم "شنطة حمزة" -

ما أهمية جزيرة “جوام” الإستراتيجية ” لأمريكا والتى ترغب كوريا الشمالية فى ضربها؟

هدد الرئيس “دونالد ترامب” كوريا الشمالية بغضب ونيران لم يشهدهما العالم من قبل، وبعد ذلك بفترة وجيزة، ردت “بيونغ يانغ” بتهديدها ضرب جزيرة “جوام” في المحيط الهادئ، فما قصة هذه الجزيرة التابعة للولايات المتحدة، وماذا يمتلك الجيش الأمريكي لصد أي هجوم عليها؟

جزيرة “جوام”

– بحسب “ماركت ووتش”، أصبحت جزيرة “جوام” تابعة للأراضي الأمريكية عام 1950، ولعب موقعها الإستراتيجي دورا مهما لاحقا في حرب “فيتنام”.

– يبلغ عدد سكان الجزيرة حوالي 162 ألف نسمة بحسب تعداد عام 2015 وتقدر مساحتها بحوالي 340 كيلومترا مربعا – تعادل مساحة مدينة “شيكاغو”.

– يشغل “إيدي بازا كالفو” منصب حاكم الجزيرة التي يمثل 40٪‏ من سكانها مواطنون أصليون من “الشامورو” وتعد “هاجاتنا” هي عاصمة “جوام”.

– يعتمد اقتصاد “جوام” في المقام الأول على السياحة كونها جزيرة في المحيط الهادئ وتتميز بإطلالاتها الرائعة وأنشطتها المائية المتنوعة، ويتحدث المواطنون اللغة الإنجليزية كلغة رسمية بالإضافة إلى الشامورية.

– تبعد “جوام” حوالي 3520 كيلومترا عن سواحل كوريا الشمالية التي هددت بضربها بصواريخ باليستية بعيدة المدى.

ماذا يوجد على جزيرة “جوام”؟

– هددت كوريا الشمالية بضرب الجزيرة لكونها تضم قاعدتين جوية وبحرية إستراتيجية كما أنها تضم ميناء رئيسيا للغواصات النووية.

– بعد الحرب الأمريكية الإسبانية عام 1898، سلمت إسبانيا “جوام” لواشنطن، وفي 1941، احتلتها اليابان واحتفظت بها حتى استعادها جنود البحرية الأمريكية عام 1944.

– يوجد ما يقرب من ستة آلاف جندي في “جوام” ويبسط الجيش قواته على ثلث أرض الجزيرة، وتمثل قاعدة “أندرسون” الجوية نقطة انطلاق إستراتيجية لسلاح الجو الأمريكي على شبه الجزيرة الكورية.

– في القاعدة الجوية، يوجد عدد من الطائرات “بي – 52 ستراتوفورتريس” و”بي – 1 لانسرز” و”بي – 2 سبريتس” التي تعد من القاذفات الإستراتيجية.

– يوجد في القاعدة البحرية سرب الغواصات النووية “يو إس إس شيكاغو” و”يو إس إس توبيكا” و”كي ويست” و”أوكلاهوما سيتي”.

– نقل الجيش الأمريكي 4 فرق من قوات النخبة “سيل” بالإضافة إلى قوات من المظليين والمشاة البحرية.

– لم يفت على الجيش الأمريكي تزويد “جوام” بأنظمة دفاع جوية قوية وقادرة على إسقاط أي صواريخ باليستية أو جوالة أو كروز أو غيرها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عضو بالفيدرالي: هناك مخاطر من التسرع في رفع الفائدة
التالى نظرة على أداء الاقتصاد الأمريكي في 200 يوم من رئاسة “ترامب”