أخبار عاجلة
"الجماعة 2" يواصل رصد جرائم "الإخوان المسلمين" -
لماذا اعتذرت سما المصرى بعد مقلب هانى رمزي? -

صندوق تمويل المصانع المتعثرة يبدأ مهمته فى إبريل

صندوق تمويل المصانع المتعثرة يبدأ مهمته فى إبريل
صندوق تمويل المصانع المتعثرة يبدأ مهمته فى إبريل

قال هانى توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة التي تتولى إدارة صندوق تمويل المصانع المتعثرة، إنها بصدد الانتهاء من إجراءات تأسيس الصندوق، وتوقع بدء عمله خلال إبريل المقبل.

وأضاف «توفيق»، في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إنه تم تقديم أغلب الأوراق المطلوبة إلى الجهات الحكومية وهيئة الرقابة المالية، للحصول على ترخيص إنشاء الصندوق بنظام رأسمال المخاطر، وأنه فور انتهاء إجراءات التأسيس سيتم عقد أول اجتماع لمجلس إدارة الصندوق للاتفاق على ضوابط وآليات اختيار وتمويل المشروعات الصناعية المتعثرة.

وتابع: «تم الاتفاق مبدئيا على 4 معايير لاختيار الشركات المتعثرة التي يتم التعامل عليها خلال المرحلة الأولى، وهى المصانع التي تعانى من خلل مالى، وليس من خلل فنى أو تسويقى، حتى يسهل تعويمها مع ضخ السيولة المطلوبة، والثانى الشركات التي تعتمد على خامات محلية في الإنتاج بشكل كبير وليس الاستيراد لتخفيف الضغوط على العملة، والثالث الشركات التي لديها فرص قوية للتصدير، والمعيار الأخير كثافة التشغيل وفرص العمل التي توفرها الشركة. وسيتم عرض هذه المعايير في أول اجتماع لمجلس إدارة الصندوق بعد تأسيسه لإقرارها».

كان مجلس الوزراء قد أعلن نوفمبر الماضى عن تأسيس صندوق لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة بنظام رأسمال المخاطر، وبرأسمال يقدر بـ150 مليون جنيه، ويسهم فيه كلٌّ من: مركز تحديث الصناعة، وصندوق تحيا مصر، وبنك الاستثمار القومى، وشركة أيادى، على أن يتم إسناد إدارته لإحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال.

وأشار «توفيق» إلى أن رأسمال الصندوق قابل للزيادة مستقبلا، سواء من المساهمين الأصليين أو للسماح بدخول مساهمين جدد، خاصة أن الصندوق شركة هادفة لتحقيق أرباح.

وتابع: «المرحلة الأولى سيتم التعامل فيها مع المصانع التي تم حصرها ودراستها من جانب مركز تحديث الصناعة خلال الفترة السابقة، للاستفادة من الدراسات الأولية التي قام بها المركز، ويبلغ عددها ما يقرب من 800 مصنع».

وقال: «نظام عمل الصندوق سيعتمد على الدخول كمساهم في رأسمال الشركات المتعثرة، بنسب تتراوح ما بين 10% و25%، على أن يقوم الصندوق بضخ الأموال المطلوبة لإعادة هيكلة الشركة ماليا وإداريا، وسيقوم الصندوق بالتخارج تدريجيا، بعد إعادة التشغيل واستقرار الأوضاع وتحقيق معدلات ربحية جيدة، ولا يمكن للصندوق منح قروض مباشرة، لأن هذا الأمر يقتصر على البنوك فقط».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها