أخبار عاجلة
فوتوكوبي يحصل على منحة آفاق لعام 2016 -
بالفيديو.. اصدار أول برومو لفيلم الأكشن "Transformers" -
مصر والأردن يبحثان تعزيز العلاقات الزراعية -

الحكومة تراجع عقود «مناقصات ما قبل التعويم»

الحكومة تراجع عقود «مناقصات ما قبل التعويم»
الحكومة تراجع عقود «مناقصات ما قبل التعويم»

كشف المهندس محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، عن موافقة مجلس الوزراء على تشكيل لجنة حكومية لمراجعة المناقصات الحكومية وإعادة تسعير العقود التى أبرمتها الحكومة مع الشركات والمصانع قبل تعويم الجنيه.

وقال «السويدى»، فى تصريحات خاصة، لـ«المصرى اليوم»: «حصلنا على موافقة الحكومة على إعادة النظر فى هذه المناقصات بعد تعويم الجنيه بما أثر سلبا على تكاليف الإنتاج ويهدد بعدم قدرة الشركات المتعاقدة مع الحكومة على توريد أو إتمام تلك التعاقدات، على غرار مناقصة الكتاب المدرسى مع وزارة التربية والتعليم، وحكومة الدكتور عاطف عبيد كانت قد شكلت لجنة مماثلة، عندما أصدرت قرارها بتعويم مدار للجنيه عام 2003، وتم بالفعل زيادة أسعار عقود المناقصات».

وأضاف رئيس اتحاد الصناعات أن حركة الإنتاج بالمصانع بدأت تتعافى على خلفية بدء إجراءات الإصلاح الاقتصادى الأخيرة وأن عملية تحرير أسعار الصرف تسير على نحو مقبول على الرغم من أنها اتسمت بالجرأة.

وتابع: «الكثير من الصناعات التى تضررت وتوقفت أو خفضت طاقاتها الإنتاجية بسبب المشاكل التى كانت تعانى منها سوق الصرف- بدأت فى التعافى بالعودة للإنتاج تدريجيا»، وتوقع اختفاء كاملاً لهذه المشاكل خلال شهرين على أقصى تقدير. وقال إن هناك حاجة لاستكمال بعض عمليات الإصلاح المتعلقة بأسعار الغاز الطبيعى للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة وقطاع الأدوية وتسريع عملية التحول إلى الدعم النقدى بدلاً من العينى والسلعى.

وأضاف «السويدى»: «أسعار الغاز شهدت ارتفاعا على بعض القطاعات الصناعية بعد تحرير سعر العملة، حيث يتم الاحتساب بالدولار، خاصة الصناعات كثيفة الاستهلاك، والاتحاد قدم مقترحا إلى وزير الصناعة وجار دراسته مع مجلس الوزراء».

واستدرك: «لا يعنى ذلك أننا نطلب الغاز للمصانع كثيفة الاستهلاك بأسعار مدعمة بل العكس نريد توفير الغاز لتلك المصانع وفقاً للأسعار العالمية، والاتحاد رفع مقترحاً إلى وزارة المالية بشأن حساب الدولار الضريبى عن الفترة الماضية قبل التعويم، يكون متوسطاً بين السعر الرسمى فى البنك وقتها والسعر فى السوق الموازية، فلا يمكن تحميل المصانع بضريبة غير مستحقة».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس