أخبار عاجلة
هذا هو مصير الفرج والدوسري في الهلال -
جوارديولا يختار أفضل مدرب في العالم -
ملخص لمسات النني أمام ساتون يونايتد -
كريم حسن شحاتة يقطع الاتصال على مرتضى منصور -
خالد بيومي: الله يكون في عون جماهير الزمالك -

الإصدار السادس للعملة السعودية

دشنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الإصدار السادس للريال السعودي تحت شعار "ثقة وأمان" بفئاته المعدنية والورقية المتعددة التي صُممت وفق أحدث التقنيات والمقاييس والمعايير العالمية، مع انتقاء أفضل المواصفات الفنية والأمنية المتاحة التي تليق بمكانة عملة المملكة والمركز الرائد لمؤسسة النقد العربي السعودي، وتعزز ترسيخ الثقة بمتانة وسلامة الريال السعودي. وتعتزم المؤسسة طرح الإصدار السادس من العملة الورقية والمعدنية في التداول ليكون متوفراً في جميع فروع المؤسسة ابتداءً من يوم 27 ربيع الأول لعام 1438هـ الموافق 26 ديسمبر لعام 2016م، وسيتم تداول فئات الإصدار الجديد جنباً إلى جنب مع العملة الورقية والمعدنية المتداولة حالياً بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية للدولة لها قوة الإبراء. ولتلبية احتياجات السوق من النقد، فسوف تستمر المؤسسة في طرح ما لديها من مخزون من الإصدار الخامس للعملة.

أهم العلامات الأمنية؟

حرصت مؤسسة النقد العربي السعودية على تضمين فئات هذا الإصدار بأحدث العلامات الأمنية وأجودها التي تسهل على المتعاملين التأكد من سلامتها، وتضمن حمايته من العبث. ولعل من أبرز العلامات الأمنية التي تم تضمينها في الإصدار الورقي الجديد، ما يلي:

1- الشريط الأمني ثلاثي الأبعاد الذي يعد من أحدث العلامات الأمنية العالمية المستخدمة حالياً في عملات العديد من دول العالم، كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا. ويوفر الشريط لمستخدمي العملة الورقية علامة أمنية تُسهل على حائز الورقة النقدية التأكد من سلامتها بنظرة سريعة ويصعب على المزيفين تقليدها لاعتمادها على حركة الأشكال الواضحة.

2- طبقة الأحبار الخاصة، وهي شكل زخرفي بداخله قيمة الفئة، وعند تحريك الورقة بشكل أفقي تظهر تأثيرات وأشكال ثلاثية الأبعاد. تتحرك حسب زاوية إمالة الورقة النقدية.

3- الشريط الفضي اللامع، وهو عبارة عن شريط لامع على شكل زخرفي يتضمن في منتصفه شعار الدولة، وقيمة الفئة، وعند تحريك الورقة يختفي شعار الدولة وتظهر قيمة الفئة بمفردها وبشكل واضح.

4- العلامة المائية، المكونة من صورة مائية للملك، وشعار الدولة، وقيمة الفئة، وتظهر جميعها عند تسليط الضوء على الورقة النقدية من الخلف.

5- الطباعة البارزة المنتشرة على معظم وجه وظهر الورقة النقدية، بحيث تضيف قوة تحمل للورقة النقدية، وخشونة في الملمس، وتناسقاً في الألوان، ووضوحاً في النقوش.

6- الأحبار الفسفورية المرئية وغير المرئية وهي عبارة عن أشكال زخرفية بألوان فسفورية متعددة تظهر على وجه وظهر الورقة عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية.

7- العلامة الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر، وهي طباعة بارزة لأشكال زخرفية تساعد المكفوفين وضعاف البصر على التعرف قيمة الفئة.

8- علامات أمنية مقروءة آلياً، تساعد المختصين على الفحص الآلي للتأكد من سلامة الورقة.

إلغاء عملة الريال الورقي وإصدار عملة معدنية

أثبتت التجارب العملية ارتفاع كميات فئة الريـال الواحد الورقي في التداول، الذي أصبح يشكل نصف عدد الأوراق النقدية المتداولة، مما زاد من التحديات التي تواجه المتعاملين بالنقد، بما في ذلك مؤسسة النقد العربي السعودي والبنوك والمحلات التجارية، حيث قد فاقم ذلك من صعوبة عدّ وفرز الكميات الضخمة منها. وعليه، فقد تقرر أن يحل الريـال المعدني تدريجياً محل الريـال الورقي، حيث أن سك وتداول الريـال المعدني له العديد من الآثار الإيجابية على الاقتصاد السعودي، فالعمر الافتراضي للعملة المعدنية يقدر ما بين (20- 25) سنة، مقارنة بالعمر الافتراضي للعملة الورقية الذي يقدر ما بين (12 – 18) شهراً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»