أخبار عاجلة
سرقة محتويات مركز طبي في الوراق -
مصرع شخص إثر حادث تصادم في الصف -
حبس عاطل بتهمة الإتجار في المخدرات بالمنيا -
إصابة رحيل في مران الأهلي -
100 مليون جنيه تكلفه مقر اتحاد الكرة الجديد -

اقتصادى : مدخرات "تحت البلاطة "من الدولار تكفى لسد احتياجات مصر المستقبلية

اقتصادى : مدخرات "تحت البلاطة "من الدولار تكفى لسد احتياجات مصر المستقبلية
اقتصادى : مدخرات "تحت البلاطة "من الدولار تكفى لسد احتياجات مصر المستقبلية
قال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادية انة منذ اتخاذ قرار التعويم فى نوفمبر الماضى شهدت سوق صرف العملات الأجنبية تحوّلاً جوهرياً انتقل فيه دور تحديد السعر السوقى الحر للدولار من المكاتب الخلفية للصرافات وتجار العملة إلى البنوك.

واضاف:لن ظلت السوق الموازية تلعب دوراً فى توفير الاحتياجات التى تعزف البنوك عن توفيرها لمستوردى السلع الكمالية لا بعذر قائمة الأولويات التى تم إلغاؤها ولكن بحجة ندرة الدولار.

واشار الى انه نشأ شعور أقرب إلى اليقين فى الأسواق أن البنوك تشترى ولا تبيع وأن هذا ربما يكون مقبولاً فى فترة بناء الرصيد الذى يسمح بالتداول بينما توقّف دور البنك المركزى تماماً فى سوق تحديد السعر عبر الطروحات الدورية وأصبح ما يدخل إلى البنك يضيف إلى الاحتياطى النقدى بغرض سداد الالتزامات تجاه الشركات الأجنبية العاملة فى مصر وسداد خدمة الديون الأجنبية والسندات الدولارية المطروحة فى الخارج.

واكد انه فى حالة استمرار البنوك فى جمع الدولارات اعتماداً على مدخرات دولارية لدى المواطنين يتم التنازل عنها مقابل شهادات تمنح فوائد كبيرة على مدخرات المواطنين بالعملة المحلية لن يمتد أثره إلى الأبد! مالم تعمل الدولة على تأمين موارد دولارية مستقرة ونامية عبر إصلاحات فعلية فى الاقتصاد الحقيقى.

واوضح انه كان من المنطقى أن تؤدى تصرفات البنوك إلى تسرّب مزيد من القلق إلى الأسواق التى عادت لتخزين الدولار خشية ألا تجده فى البنوك بعد انتهاء فترة التراكم الدولارى التى امتدت اطول من المتوقع!

واشار انه حالياً لا يوجد سقف علمى لسعر صرف الدولار فى المستقبل فى ظل ندرة دولارية لا يتم التعامل معها بجدية واعتقاد بأن مدخرات ما تحت البلاطة من الدولار تكفى لسد احتياجات مصر المستقبلية والتى تصل فى جانب واحد منها فقط وهو حجم الواردات إلى ما يزيد عن 80 مليار دولار سنوياً!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»