أخبار عاجلة
تفاصيل جريمة شنق عامل لصديقه داخل شقته -
اليوم.. مستبعدو الزمالك يتدربون بميت عقبة -

مواصفات قياسية للأعلاف الكاملة والمركبة للمواشي لضمان توفر الاحتياج اليومي

مواصفات قياسية للأعلاف الكاملة والمركبة للمواشي لضمان توفر الاحتياج اليومي
مواصفات قياسية للأعلاف الكاملة والمركبة للمواشي لضمان توفر الاحتياج اليومي

بحث وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطشان، المهام الرقابية على الأعلاف بين الوزارة والقطاعات الحكومية المعنية، ووضع معايير تضمن جودة وأمان الأعلاف، وتشديد الرقابة على مدخلات الأعلاف ومنتجاتها العلفية، كذلك الحد من الغش التجاري وصناعة الأعلاف التي ليست على أساس معايير علمية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بمقر الوزارة مع منتجي الأعلاف في المملكة، بحضور بممثلين عن هيئة الغذاء والدواء والغرفة التجارية الصناعية بالرياض ممثلة باللجنة الزراعية.

وأوضح الدكتور البطشان أنه جرى خلال الاجتماع توزيع المهام الرقابية بين الوزارة والهيئة العامة للغذاء والدواء، والتي تشترك في "إرشادات الاستهلاك"، كما تم الاتفاق على تحديد مواصفات قياسية للأعلاف الكاملة والمركبة للمواشي لضمان توفر الاحتياج اليومي للحيوان من التركيبة العلفية مركزة أو كاملة، ومناقشة ودراسة تسهيلات نظامية لإنشاء مصانع الأعلاف لوضع آلية بين الجهات المعنية لتسهيل الاستثمار في مجال صناعة الأعلاف "أراضي صناعية، قروض، تسهيلات في الإجراءات الجمركية".

وأضاف أن الاجتماع بحث أهمية زيادة الطاقة الإنتاجية للأعلاف المركبة "المركزة والكاملة" بما يفي بالاحتياجات العلفية للثروة الحيوانية وذات الجودة العالية من خلال تفعيل الدور الرقابي من الجهات المعنية في ظل القرارات المتعلقة بوقف زراعة الأعلاف الخضراء والضوابط التي أجازها مجلس الوزراء مؤاخراً، كما تم الاتفاق على تزويد جميع مصنعي الأعلاف بنظام الأعلاف ولائحته التنفيذية وسيتم تزويدهم بالمواصفات القياسية لأعلاف الماشية.

وبين وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية أن هذا الاجتماع يؤكد اهتمام الوزارة بجودة الأعلاف ومراقبتها كل فيما يخصه ولإيجاد نظام يكفل للمربي والمصنع معرفة حقوقه وواجباته، حيث أبدى منتجو الأعلاف في المملكة تعاونهم والتزامهم بجودة المدخلات وعملية التصنيع وتقديمها للسوق بأسعار منافسة والمساهمة في نشر الوعي والإرشاد.

مما يذكر أنه سيعقد لقاء قريب مع مربي الماشية ممثلين بلجنة مربي الماشية في المملكة للتشاور في هذا الأمر وبحضور ممثلين عن مصانع الأعلاف والغرفة التجارية الصناعية ممثلة في اللجنة الزراعية ومستشارين من الوزارة وخارجها وأمور أخرى تتعلق بتربية المواشي في المملكة خلال الأسبوعين القادمين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تايلاند تؤجل إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم بسبب احتجاجات السكان
التالى «جهاز أسيوط»: قرار إنشاء هيئة لتنمية الصعيد ينقذ الأراضي المهدرة