أخبار عاجلة
صفوت العالم: مصر في حاجة ماسة لإعلام معلوماتي -
انقطاع الكهرباء عن عدة مناطق في مدينة القصير -
تحرير 15 محضرًا ضد تجار مخالفين في دسوق -

تعرف على نسبة الضرائب التى ستفرض على مرتبك ودخلك

تعرف على نسبة الضرائب التى ستفرض على مرتبك ودخلك
تعرف على نسبة الضرائب التى ستفرض على مرتبك ودخلك

أصدرت مصلحة الضرائب، اليوم الأحد، كتابًا دوريًا بخصوص ضريبة المرتبات يوضح كيفية حساب الضريبة والوفر الضريبي لكل موظف، بعد صدور قانون الخصم الضريبي رقم 82 لسنة 2017، وبحسب الكتاب يشمل الخصم من يتقاضون حتى 16.600 جنيه شهريا.وبحسب الكتاب الدوري، فإن الخصم الضريبي على المرتبات يطبق منذ تاريخ صدور القانون، ويتم حساب الخصم بعد الوصول لصافي الإيراد وفقا للقواعد القانونية المطبقة، وتحسب الضريبة المستحقة ثم الشريحة التي يتم حساب الخصم على أساسها وبعد ذلك تحدد الضريبة واجبة السداد بالفارق بين إجمالي الضريبة وقيمة الخصم.

وقال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إنه تم إعداد هذا الكتاب الدوري لتعميمه على قطاعات مصلحة الضرائب المصرية ومأمورياتها لتطبيق ما ورد به من القواعد والأحكام للتيسير علي الممولين المخاطبين بهذه الأحكام، وحسما لأي خلاف في وجهات النظر في هذا الشأن.

وأضاف أن الإعفاءات تتم باستخدام آلية تصاعدية الضريبة التي نص عليها الدستور بتطبيق مبدأ “من يحصل على دخل أقل يقع عليه عبء ضريبي أقل” من خلال منح أصحاب الدخول المنخفضة خصما أعلى من أصحاب الدخول المرتفعة لتحقيق مزيد من العدالة الضريبية.

وتابع: “بالنسبة للشريحة الأولى فقد تم زيادة نسبة الاعفاء الضريبي من 6500 جنيه سنويًا إلى 7200 جنيه التي يستفيد منها جميع الأشخاص الطبيعيين سواء الموظفين أو أصحاب المهن الحرة والمهن غير التجارية والأرباح التجارية والصناعية والثروة العقارية، بالإضافة إلى 7000 جنيه إعفاء شخصي للموظفين”.

أما الشريحة الثانية، فإن الموظف الذي يتقاضى أكثر من 7200 جنيه إلى 30 ألف جنيه سنويًا (601 إلى 2500 جنيه شهريا) يحصل على خصم ضريبي بنسبة 80% من الضريبة المستحقة.

أما الشريحة الثالثة للموظف الذي يتقاضى أكثر من 30 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه سنويًا (2501 إلى 3750 جنيه شهريا) يحصل على خصم ضريبي بنسبة 40% من الضريبة المستحقة.

وبالنسبة للشريحة الرابعة الخاصة بالموظف الذي يتقاضى أكثر من 45 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه سنويًا (3751 إلى 16.666 جنيه شهريًا) يحصل على خصم ضريبي بنسبة 5%.

أما الشريحة الخامسة للموظف الذي يتقاضى أكثر من 200 ألف جنيه، فإنه لا يحصل على أية خصومات ضريبية.

وقد الكتاب أمثلة على المزايا الممنوحة في اطار تطبيق قانون الخصم الضريبي، موضحًا أن في حال كان موظف صافي دخله 25 ألف جنيه سنويًا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا، فإنه يستفيد بخصم ضريبي وقدرة 1424 جنيه سنويًا؛ حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي مبلغ 356 جنيه وكانت سابقا 1780 جنيهًا.

أما الموظف الذي يبلغ صافى دخله 40 ألف جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا، فإنه يستفيد بخصم ضريبي وقدرة 1512 جنيه سنويا، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي بمبلغ 2268 جنيها وكانت سابقا 3780 جنيهًا.

وفي حال كان الموظف صافي دخله 60 ألف جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا، فإنه يستفيد بخصم ضريبي وقدره 376.5 جنيه سنويا؛ حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي مبلغ 7153.5 جنيه وكانت سابقا 7530 جنيهًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الهيمنة على سوق النفط.. تطلعات عبثية وبيانات مبالغ فيها تقود الحلم الأمريكي
التالى بنك مصر يسمح بتوفير الدولار لعملائه “الجدد” بدون مستندات